موعد رمضان 2022 في اسبانيا
موعد رمضان 2022 في اسبانيا

موعد رمضان 2022 في اسبانيا

Rayan
دوريات
Rayan28 يناير 2022

موعد رمضان 2022 في اسبانيا والتي تعتبر بوابة الإسلام في أوروبا، لأنها من أكبر الدول التي يقطنها مسلمون مهاجرون، حيث يعيش 150 ألف مسلم فقط في العاصمة مدريد.

علاوة على ذلك، فإن قرطبة هي عاصمة المسلمين في أوروبا. لذلك ليس من المستغرب أن تمنح الحكومة الإسبانية بعض الامتيازات للعمال منها.

في عام 1992، تم التوصل إلى اتفاقية تعاون بين الدولة الإسبانية والمفوضية الإسلامية الإسبانية، وتم التصديق عليها كقانون في نفس العام.

بموجب هذه الاتفاقية، يحق لأعضاء الجاليات المسلمة في الهيئة الإسلامية الإسبانية أخذ استراحة عمل من الساعة 1 ظهرًا حتى 4.20 مساءً، أيام الجمعة، لأداء صلاة الجمعة، بالإضافة إلى إمكانية مغادرة العمل قبل غروب الشمس بساعة في شهر رمضان.

موعد رمضان 2022 في اسبانيا

يوافق يوم السبت الموافق 2 أبريل 2022 أول أيام شهر رمضان في اسبانيا حسب الحسابات والتنبؤات الفلكية.

يبلغ عدد المساجد في إسبانيا حوالي 300 مسجد منها 3 في العاصمة مدريد، وهو من أكبر المساجد من حيث النشاط الديني والثقافي والاجتماعي.

يحرص مسلمو إسبانيا خلال شهر رمضان على التواجد في المركز الثقافي الإسلامي بمدريد والمساجد المنتشرة في مختلف المناطق الإسلامية لأداء الصلاة وخاصة التراويح والمشاركة في الأنشطة الدينية.

ويعتبر رمضان عاملًا مهمًا في استعادة وحدة المجتمع الاسباني. يجتمعون بعد صلاة العشاء لتلاوة القرآن الكريم ليذكر الشهر الكريم مسلمي إسبانيا بأمجاد وذكريات أجدادهم في الأندلس.

يعد المركز الثقافي الإسلامي بشكل دائم 500 وجبة فطور في اليوم، كما ينظم دروسًا في اللغة العربية، ومناقشات لآيات القرآن الكريم، والأحاديث، وعلوم الشريعة خلال الشهر الكريم.

تشجع العديد من المؤسسات والمراكز الإسبانية الاحتفال بشهر رمضان، وخاصة “المركز الإسباني المغربي”. ومن مظاهر هذه الاحتفالات محاضرات عن الفن الإسلامي، والعادات والتقاليد الإسلامية، والصيام.

وكذلك “البيت العربي” في إسبانيا، الذي ينظم ليالي رمضان منذ عام 2011، تحتفل به العديد من المدن الإسبانية، مثل مدريد ولاس بالماس، حيث يتم عرض جميع جوانب الاحتفال بشهر رمضان المبارك.

طقوس رمضان

في نشاط خيري، يبادر بعض الموظفين والتجار المسلمين في مدينة تيراسا بالتنسيق مع اتحاد الجاليات المسلمة في كتالونيا لتحضير الإفطار في شهر رمضان، وعقد اجتماعات للمنظمين للمبادرة  تقديم الأفكار والبحث عن الموارد والمسائل التنظيمية الأخرى.

الاحتفال برمضان مهم بشكل خاص في جميع المدن الإسبانية مثل مدريد وبرشلونة وكاتالونيا، حيث تعيش العديد من الجاليات المسلمة. يجتمع المسلمون هناك لتناول الإفطار، وينظمون التجمعات الاجتماعية في المساجد.

وبحسب آخر الإحصائيات، يتجمع أكثر من 9000 مسلم في مساجد مدريد في أول أيام رمضان لتناول الإفطار الذي تعده النساء في بيوتهن. بعد انتهاء الإفطار، يتحول المسجد إلى مكان للاحتفال، حيث يحرص المسلمون في إسبانيا على تناول “الهريسة” والتمر كأطباق حلوة بعد الإفطار.

من العادات الرائعة المرتبطة بشهر رمضان في إشبيلية حرص المسلمين على ليلة القدر بإضاءة الشموع.

في كاتالونيا، يبذل المجتمع المسلم قصارى جهده لتوفير المزيد من أماكن الصلاة خلال شهر رمضان، بالنظر إلى قلة عدد المساجد المزدحمة بالمسلمين في هذا الشهر على وجه الخصوص، من أجل الصلاة مع الجماعة ومقابلة المسلمين الآخرين.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.