تحميل كتاب سنوات الخماسين للكاتب الصحفي ياسر رزق pdf
تحميل كتاب سنوات الخماسين للكاتب الصحفي ياسر رزق pdf

تحميل كتاب سنوات الخماسين للكاتب الصحفي ياسر رزق pdf

Rayan
2022-01-27T15:59:02+03:00
دوريات
Rayan27 يناير 2022

تحميل كتاب سنوات الخماسين للكاتب الصحفي ياسر رزق pdf حيث شارك الراحل في ندواته الأخيرة، والتي عقدت لمناقشة كتابه في دار الأوبرا المصرية،

وأدارها الدكتور سامي عبد العزيز. كما شارك في المناقشة منير فخري عبد النور وزير الصناعة الأسبق.

لتحميل الكتاب اضغط هنـــــا

الدكتور سامي عبد العزيز قال في مقدمته للندوة أنه بمجرد أن بدأ في قراءة الكتاب اتخذ قرارًا بعدم النوم إلا بإكماله حتى النهاية لما فيه من أسرار ومحتوى قيم.

وأضاف أنه كتاب لأجيال المستقبل الذين لم يحضروا هذه الفترة بوعي كامل، أي لمن هم دون العشرين عامًا،

وأشار إلى أن الفترة التي تم تأريخ الكتاب فيها هي ما بين ثورتي يناير ويونيو، من أهم الفترات التي يجب مناقشتها وشرحها للشباب.

الصحفي ياسر رزق رئيس تحرير أخبار اليوم السابق ورئيس مجلس الإدارة يوم الأربعاء 26 يناير 2022 عن عمر ناهز 57 عامًا إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة.

وكان يعاني خلال السنوات الماضية من مشاكل في القلب، وكان قد أجرى جراحة “القلب المفتوح” في ألمانيا سابقًا.

تحميل كتاب سنوات الخماسين pdf

في مقدمة الكتاب، يقول رزق: “قبل أن أبدأ”، هذه ليست محاولة لكتابة تاريخ، بل محاولة لقراءة الحاضر، وتوجيهه علنًا عند مفترق طرق قد نلتقي به في المستقبل.

لا يمكنك تأريخ أحداث الماضي القريب، بينما هي نابضة وتتحرك وتتفاعل، أو أنها لا تزال دموية ومؤلمة ومؤثرة. لكن يمكنك ملاحظة تقدم الأشياء التي تُغنى، بعد أن تتضاءل الأسباب وتبحث عن جذورها.

ليس هذا هو الوقت المناسب للتاريخ لما حدث في مصر في العقد الثاني من الألفية الجديدة، وهو ما اعتبره. وهذا رأيي أصعب فترة وأكثرها تقلبًا، وأشد فترة انكماش وفترة في تاريخ مصر الحديثة والمعاصرة. ربما سيأتي الوقت الذي تكتمل فيه كل مكونات “بازل” المصرية في ذلك المنعطف غير المسبوق أمام من يواجه مسؤولية التاريخ.

كتاب سنوات الخماسين

ربما يأتي وقته عندما تظهر الأسرار، وتكشف الأسرار إمكاناتها. ربما سيأتي وقته عندما تتاح مسئولية كتابة التاريخ، جيل لم يفكر ولم يقضم حقائق ما حدث ، ولم يتأثر بالتيارات والميول والتأثيرات الذاتية، مما منعه من كتابة السجلات. أما قراءة ما حدث فهي واجب على من عاش وتألم وسمع وشاهد وقاتل!.




رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.