لماذا يعتقد الاحتلال أنه سيدفع ثمن التوتر بين واشنطن وموسكو؟
لماذا يعتقد الاحتلال أنه سيدفع ثمن التوتر بين واشنطن وموسكو؟

لماذا يعتقد الاحتلال أنه سيدفع ثمن التوتر بين واشنطن وموسكو؟

Rayan
أخبار الساعةدوليات
Rayan26 يناير 2022

يشغل التوتر الحالي بين واشطن وروسيا حول الأزمة الأوكرانية اهتمام وسائل الإعلام العبرية، بعد أن بدأ متخصصون إسرائيليون في هذا الصدد في تقدير أنها ستكون لها آثار خطيرة على الاحتلال الإسرائيلي.

حذرت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الأربعاء، من تداعيات التوتر الأمريكي الروسي على الأزمة الأوكرانية، وقدرت أن هذا التوتر “بدأ يلقي بظلاله السلبية على إسرائيل”.

وتحققت مخاوف الخبراء الإسرائيليين، مثل دانيال راكوف، من معهد أبحاث الأمن القومي في جامعة تل أبيب، عندما دق ناقوس الخطر مطلع الشهر الجاري حول الانعكاسات المحتملة للأزمة الأوكرانية على إسرائيل، وفي ذلك الوقت، وتشير التقديرات إلى أن ذلك سيؤثر على التنسيق الروسي الإسرائيلي في سوريا.

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، في الأيام الأخيرة، أن التقديرات السائدة داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية هي أن إعلان وزارة الدفاع في موسكو عن تسيير دوريات مشتركة بين الطائرات الحربية السورية والروسية، بما في ذلك على حدود إسرائيل في الجولان، مرتبط بالتوتر بين واشنطن وواشنطن. موسكو. .

وكشفت أن الجيش الإسرائيلي أرسل ضباطًا كبارًا إلى موسكو لبدء حوار والتحقيق في طبيعة الدوريات المشتركة بينه وبين القوات الجوية السورية ، ومدى تأثيرها على الغارات الإسرائيلية الهادفة إلى محاربة الوجود الإيراني في سوريا.

روسيا لا تكثرت

ونقلت صحيفة معاريف، اليوم الأربعاء، عن الدبلوماسي مايكل أورين، السفير الإسرائيلي السابق لدى واشنطن، قوله إن هناك تداعيات على التوتر الروسي الأمريكي ستؤثر على إسرائيل.

وأضاف: “إذا كشفت أمريكا للعالم ضعفها مرة أخرى، فسوف ينعكس ذلك علينا”، مشيرًا إلى أن الظهور الضعيف للولايات المتحدة الأمريكية، حليف استراتيجي مهم لإسرائيل، له تداعيات على إسرائيل.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد كرر تحذيره لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بشأن “عواقب غزو محتمل لأوكرانيا”، وأشار إلى أن “التوغل الروسي في أوكرانيا قد يصبح أكبر غزو منذ الحرب العالمية الثانية”، ويقدر أنه إذا حدث” فقد يغير العالم”.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن “الرئيس الروسي لا يرد على تحذيرات بايدن”، في الوقت الذي هدد فيه الأمريكيون بفرض عقوبات شديدة على روسيا والرئيس بوتين شخصيًا”.

ونقلت الصحيفة عن السفير أورين أن “روسيا لا تهتم بموضوع العقوبات وستجد طريقة للتغلب عليها” مضيفة أن “بوتين تسلق شجرة يصعب عليه النزول منها” في إشارة إلى تشديده لموقفه من أوكرانيا وتمسكه بها دون تراجع.

وأضاف: “هذه ليست المرة الأولى التي يهدد فيها الأمريكيون بفرض عقوبات، إذ سبق لهم أن فرضوا عقوبات في الماضي”، مشيرًا إلى أن “خطوات من هذا النوع ربما تكون قد ردعت موسكو في الماضي”.

وأشار إلى أن “موسكو عرفت حينها كيفية تجاوز هذه العقوبات، وقدرت الثمن الاقتصادي لها، ومدى الخسارة المتعلقة بالوضع الدولي للنظام الروسي”، معربًا عن تشاؤمه من فكرة فرض عقوبات جديدة محتملة كرادع.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وضع 8500 جندي في حالة تأهب قصوى لنشرهم في أوروبا بهدف دعم الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي، لكن الدبلوماسي الإسرائيلي رأى أن هذه الخطوة “لن تردع روسيا”، وأوضح أنها نشرت ما يقرب من 100،000 جندي على طول الحدود مع أوكرانيا.

الدوريات المشتركة

ومضى يقول إن أحد جوانب المشكلة يكمن في الغاز الروسي. على سبيل المثال، دولة مثل ألمانيا رهينة احتياجاتها من الغاز الطبيعي الروسي ، وتخشى أن تلعب دورًا في الأزمة، خاصة في حالة حدوث صراع عسكري.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي أشار إلى أنه في حالة حدوث غزو محدود، فإن بلاده لن ترد، مضيفًا: “لكن السؤال هو كيف يمكن تحديد حجم هذا الغزو المحدود؟”

وأشار إلى حدوث تداعيات على إسرائيل من جراء التطورات على الساحة السورية في الأيام القليلة الماضية، حيث أعلنت وزارة الدفاع في موسكو عزمها تسيير دوريات مشتركة بين القوات الجوية الروسية والسورية، بما في ذلك الجزء السوري من الجولان.

ورأى أن التطور مرتبط بالتوتر الحالي بين موسكو وواشنطن وأن الدوريات المذكورة ستسبب أزمة كبيرة لسلاح الجو الإسرائيلي، محذرًا من صعوبات جديدة ستواجه إسرائيل في محاربة الوجود الإيراني في سوريا نتيجة الموقف الروسي.

حالة تخبط

عكست صحيفة “يديعوت أحرونوت”، في الأيام الأخيرة، المخاوف الكبيرة داخل المؤسسات السياسية والعسكرية، إثر القرار الروسي بشأن تسيير الدوريات المشتركة مع القوات الجوية السورية.

وقال مراسل الشؤون العسكرية للصحيفة، يوسي يهوشوا، إن القيادات السياسية والعسكرية في حالة ارتباك بعد القرار الروسي، ولم يتم التوصل إلى فهم كامل لهذا التطور.

وقال، إنه من بين التقديرات التي طرحت بشأن الدوريات الجوية الروسية السورية المشتركة، ما يرجح أن يكون على صلة بالتوتر الروسي مع الأمريكيين بشأن أوكرانيا.

وأوضح أنه “في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر بين واشنطن وموسكو، ويخشى الأمريكيون من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، من الممكن أن يرغب الروس في إرسال رسالة إلى الأمريكيين في ساحة أخرى نشطة في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “هناك منطق سائد في روسيا، من المحتمل، أن وضع إسرائيل تحت هذا الضغط في سوريا سيدفعها بدورها للضغط على الأمريكيين”.

وكشف أن مخاوف من تأثر إسرائيل بالأزمة بين القوتين العظميين، دفعت المؤسسة العسكرية إلى إرسال ضباط كبار إلى موسكو وبدء حوار مع نظرائهم الروس بهدف تهدئة الأجواء، مشيرًا إلى أن هناك احتمالًا أن إسرائيل ستقلص هجماتها في سوريا حتى انتهاء الازمة.

وختم بالقول: “هناك احتمال أن تنتهي المحادثات الروسية الإسرائيلية بخفض الهجمات داخل سوريا، حتى ينتهي الغضب الروسي، حتى لو لم تعلن إسرائيل ذلك”، على حد قوله.

اللعب على الحبلين

يشار إلى أن الخبير الإسرائيلي في الشؤون الروسية دانيال راكوف من معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب حذر في وقت سابق من الشهر الجاري من المعضلة التي تواجهها إسرائيل فيما يتعلق بالحفاظ على علاقات متوازنة مع روسيا في ظل أزمتها. مع الولايات المتحدة. أمريكا خاصة إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وذكر أنه في حالة نشوء الأزمة بين الغرب وروسيا، فإن “إسرائيل ستضطر في هذه الحالة إلى إعادة ترتيب السياسات الحالية، خاصة وأن الرئيس الأمريكي سيضغط على تل أبيب للانضمام إلى المعسكر الغربي، وإعلان إدانتها العلنية للاجتياح المحتمل، وحتى قطع العلاقات مع موسكو”.

وأضاف أن روسيا “لن تختفي قريباً من الحدود الشمالية لإسرائيل، وأن على المجلس الوزاري لشؤون الأمن السياسي (مجلس الوزراء) الانتباه إلى مسألة كيفية مواءمة السياسات الحالية مع سيناريوهات التصعيد المحتملة بين القوى الكبرى”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.