دليل الكليات الاهلية 2022 المعترف بها في العراق
دليل الكليات الاهلية 2022 المعترف بها في العراق

دليل الكليات الاهلية 2022 المعترف بها في العراق

Rayan
دوريات
Rayan23 يناير 2022

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل الكليات الاهلية 2022 المعترف بها في العراق للقبول في الجامعات والكليات الخاصة بحد أدنى ورسوم دراسية لهذا العام الدراسي.

بالنسبة للجامعات أو الكليات الخاصة، يجب على الطالب إنشاء حساب وتفعيل خدمات الدعم لإكمال جميع خطوات التقديم.

يجب على الطلاب مراجعة خياراتهم والتعرف على الحد الأدنى من القيود والرسوم الدراسية أثناء التقديم، وفقًا لإرشادات الطلاب الصادرة عن وزارة التعليم العالي على الموقع الرسمي للوزارة.

دليل الكليات الاهلية 2022 المعترف بها في العراق اضغط هنا

كما أوضحت الوزارة أنه لا يُسمح بأي مدفوعات، مثل الراتب أو التأمين، قبل قبول الطلب رسميًا، أو خلال فترة القبول والتسجيل في النظام. فيما يلي المراحل الأربع للتقدم للجامعات الخاصة من خلال موقع القبول المركزي الوطني:

تفعيل خدمات الدعم وإنشاء حساب الطالب، املأ الفراغات بالمعلومات التي قدمها التلاميذ وقم بفحصها مرة أخرى، يجب تقديم نماذج القبول، املأ نموذج التسجيل بالكامل.

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق النموذج الإلكتروني للتقدم للجامعات والكليات الخاصة للعام الدراسي 2022/2021.

امتثالًا لضوابط وسياقات التطبيق المعتمدة، تقتصر عملية ملء النموذج الإلكتروني على أربعة خيارات وتكون حصريًا من خلال بوابة إدارة التعليم الجامعي الخاص (http://www.pe-gate.org). وتستمر لمدة عشرة أيام من تاريخ الإطلاق.

يمكن للطلاب الذين أكملوا التأكيد والتحقق من صحة بياناتهم توجيه عملية تسجيل اختياراتهم من الأقسام التي يرغبون في التقدم إليها.  يمكن للطلاب الذين لم يكملوا ملء بياناتهم إكمالها ثم البدء في التقديم للجامعات والكليات الخاصة خلال الفترة المحددة.

أطلقت وزارة التعليم العالي العراقية رابط طلب التقديم للجامعات والكليات الخاصة للعام الدراسي 2022 ، وأوضحت أن التطبيق سيستمر لمدة خمسة عشر يومًا للفترتين الصباحية والمسائية.

استمارة القبول المركزي

ودعت الوزارة الطلاب للتحقق من البدائل، ومعرفة الحد الأدنى من الأطراف الحدودية والرسوم الدراسية للمدرسة عند تقديم الطلب، وبالتالي من خلال دليل الطالب على الموقع الرسمي والموثق للوزارة.

حددت الوزارة أربع فترات للتقدم للجامعات الخاصة عبر موقع القبول المركزي المحلي، وهي تشكيل حساب الطالب وتفعيل الخدمات المساندة، وتعبئة البيانات وفحصها من قبل الطلاب والطالبات، ومن ثم التقديم. استمارات القبول، وإتمام عملية التسجيل بشكل نهائي.

بالتزامن مع الإعلان الرسمي عن إغلاق عملية التسجيل في استمارة طلب القبول المركزي لجميع التوزيعات للجامعات في مختلف مناطق جمهورية العراق، لوحظ أن إجراءات البحث كانت منتشرة بشكل ملحوظ من قبل الطلاب في ذلك الوقت للتعرف رابط البحث والاستفسار عن نتائج القبول المركزي والذي من المقرر طرحه خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت الوزارة أنه لا يجوز استلام أي مبالغ مثل الأجور أو التأمينات قبل ظهور الموافقة الرسمية على الطلب، كما أكدت أن نشر وترويج الحد الأدنى للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية سيكون عبر رابط إلكتروني، ويكون ذلك عند استكماله واعتماده من الوزارة.

تم الانتهاء من تسليم استمارة الموافقة المركزية في الثلاثين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 2021، وكانت الوزارة قد طلبت من الطلاب التحقق من الاختبارات والعرق على أطراف الحدود الدنيا ورسوم التعليم بالمدرسة عند التقديم من خلال دليل الطالب.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.