خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يتصدر 2022 على تويتر .. فما صحته؟
خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يتصدر 2022 على تويتر .. فما صحته؟

خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يتصدر 2022 على تويتر .. فما صحته؟

Rayan
2022-01-22T14:42:53+03:00
دوريات
Rayan22 يناير 2022

تصدر خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 2022 موقع تويتر، ما أثار ضجة بين المغردين من أبناء المملكة العربية السعودية.

الواقع أن الملك سلمان تعرض لمشكلة صحية نقل خادم الحرمين الشريفين بسببها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وهرع الأطباء لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من صحته، وفي النهاية تم اكتشاف أنه مصاب بالتهاب المرارة. وتم نفي خبر وفاة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود 2022 المتداول على تويتر بصورة واسعة.

سيكون ملك المملكة العربية السعودية المقبل هو الأول من جيل أحفاد المؤسس عبد العزيز بن سعود، ولا توجد قواعد رسمية تحدد كيفية اختيار خليفة من بين عشرات أحفاد الملك عبد العزيز.

يتحدث كثيرون عن أن انتقال السلطة لن ينتظر وفاة الملك سلمان، بل قد يتم وهو على قيد الحياة.

وقال مأمون فندي محلل الشؤون العربية في لندن “هناك احتمال جيد جدا أن الملك يريد أن يرى انتقالًا بينما هو على قيد الحياة. يجري وضع خطة كبيرة لعملية الانتقالط.

من يمكنه منافسة ولي العهد؟

يعتبر البعض أن تنحية الأمير محمد بن نايف من خط الخلافة يهمش أقوى عضو في أحد أقوى الفروع التي تضم أبناء الأخ الأكبر للملك سلمان، الأمير نايف، الذي أدار وزارة الداخلية السعودية لعقود و كان وليا للعهد عندما توفي عام 2012.

وقال جريجوري جوس الخبير في شؤون الخليج بجامعة تكساس ايه اند ام “نعلم أن هناك تذمرا ونعلم أن هناك استياء ولكن حتى الآن يقف الجميع في طوابير”، وأضاف أنه لا يرى حتى الآن أي مؤشر على “أزمة” عائلية.

وتضمن الأمر الملكي، سحب منصب وزير الداخلية من محمد بن نايف، لكنه عين أحد أحفاد نايف عبد العزيز بن سعود بن نايف، 33 عاما، لإبقاء قوى الأمن الداخلي في يد فرع نايف.

لكن محللين يقولون إن وزير الداخلية الجديد، الذي يتمتع بخبرة قليلة في الحكومة وقليل من الشبكات الشخصية، سيظل على الأرجح مدينًا للملك وولي العهد.

أما الأمراء الآخرون الذين يمكن اعتبارهم منافسين، فهم متعب بن عبد الله نجل الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وخالد بن سلطان نجل ولي عهد سابق، ومقرن بن عبد العزيز، أصغر أمير على قيد الحياة من الملك المؤسس الذي أعفي من العرش عام 2015.

وقال مراقب سعودي طلب عدم نشر اسمه: انتهت اللعبة لأن محمد بن نايف كان بإمكانه المقاومة، ولكن ما دام قبل ذلك فلا داعي للاعتراض على خالد بن سلطان أو متعب بن عبد الله.

مع إزاحة الملك سلمان للمنافسين المحتملين لابنه عن طريق تعيين تكنوقراط ليحلوا محل الأمراء الكبار في الحكومة، أصبح الأمير متعب آخر عضو رئيسي في العائلة المالكة في الحكومة لا تربطه صلة وثيقة بالملك أو ابنه.

يرأس متعب الحرس الوطني البالغ قوامه 100 ألف فرد، لكن دبلوماسيًا غربيًا بارزًا قال إن محمد بن سلمان من المرجح أن يدمج الحرس الوطني في وزارة الداخلية، مما يؤدي فعليًا إلى تهميش متعب.




رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.