خبير اقتصادي: توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل
خبير اقتصادي: توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

خبير اقتصادي: توقعات بارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

Rayan
أخبار الساعةاقتصاد
Rayan22 يناير 2022

توقع الخبير الاقتصادي والمالي محمد سلامة، اليوم السبت، تحسنًا تدريجيًا في سعر صرف الدولار مقابل الشيكل بعد شهر من الآن، ليتداول فوق 3.20 شيكل.

وقال سلامة في تصريح تابعته “غزة تايم”، إن تداول العملات الأجنبية مقابل الشيكل الإسرائيلي الحالي يأتي ضمن سياسة تصحيح المسار والتعافي أمام العملة الإسرائيلية، خاصة على مستوى الدولار الأمريكي.

وأضاف سلامة أن صعود الدولار سيكون بطيئًا ويأتي في ظل نتائج الأسهم العالمية السلبية وتحوط العديد من الدول، مشيرًا إلى أن الموجة الصاعدة ستتحكم فيها القوة المفرطة للشيكل الإسرائيلي خلال الفترة المقبلة.

وأشار سلامة إلى أن الشيكل والدولار مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالأسهم العالمية. في حالة ارتفاع أسعار الأسهم، يقوم المستثمرون ببيع الدولار لتقليل تعرضهم للعملات الأجنبية، وفي حال انخفاضهم يزيد الشراء.

وأشار سلامة إلى أن مسار صعود الدولار لن يكون سريعًا وكبيرًا في ظل العوامل التي تعزز استقرار الشيكل من تدفقات العملات الأجنبية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وقوة الاقتصاد الإسرائيلي وافتقاره إلى تأثير كبير على تداعيات جائحة كورونا وتدخلات البنك المركزي الإسرائيلي.

سجل التضخم في الاقتصاد الإسرائيلي للمرة الأولى منذ ثماني سنوات العام الماضي معدل تضخم تجاوز 2.2%، حيث كان آخر معدل في عام 2013، تلاه 7 سنوات من التضخم يقترب من الصفر. وارتفعت قيمة العملة الإسرائيلية مقابل الدولار منذ نيسان الماضي، بنسبة تتراوح بين (5-10%).

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.