رابط تسجيل تقديم دعم الكهرباء في الأردن 2022 kahraba go jo
رابط تسجيل تقديم دعم الكهرباء في الأردن 2022 kahraba go jo

رابط تسجيل تقديم دعم الكهرباء في الأردن 2022 kahraba go jo

Rayan
دوريات
Rayan16 يناير 2022

رابط تسجيل تقديم دعم الكهرباء في الأردن 2022 kahraba go jo حيث تم الإعلان عن إطلاق الموقع الإلكتروني الذي أعدته وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم الطاقة والمعادن، للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي، والذي سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من 1 أبريل 2022.

وشدد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة خلال مؤتمر صحفي على أن خطة تنظيم تعرفة الكهرباء تهدف إلى توجيه الدعم الحكومي لمشتركي الأسرة الأردنيين وحاملي جوازات السفر المؤقتة وأخبار قطاع غزة المقيمين في المملكة. بالإضافة إلى خفض تكاليف الطاقة الكهربائية على العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية مما ينعكس في أسعار خدماتها وسلعها المقدمة للمواطنين ويعزز تنافسيتهم وقدرتهم على النمو المستدام والاقتصاد الوطني.

رابط تسجيل تقديم دعم الكهرباء في الأردن 2022 kahraba go jo اضغط هنا

وأشار إلى أنه بموجب تعريفة الكهرباء سيتم تخفيض التعرفة على القطاعات الاقتصادية الرئيسية (التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والصحية)، الأمر الذي سيكون له أثر اقتصادي محفز كبير على أنشطة هذه القطاعات التي تشكل فاتورة الطاقة كأحد أهم التحديات التي تواجه أعمالهم.

وأوضح الوزير الخرابشة أن غالبية المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يشعروا بأي تغيير في قيمة فواتيرهم، ومن تقل فاتورتهم الشهرية عن 50 دينارًا (استهلاك أقل من 600 كيلوواط ساعة) لن يتأثروا بل قد تنخفض قيمة فاتورته بشكل طفيف.

يبدأ التطبيق بداية شهر إبريل 2022

وقدر قيمة الوفورات التي تحققت من إزالة تشويه التعرفة الكهربائية بنحو 50 مليون دينار لن يدخل سنت واحد منها خزينة الدولة، بل سيتم توجيهه لدعم القطاعات الاقتصادية، معربًا عن أمله في أن تؤدي آثار خفض التعريفة. تنعكس على منتجات وخدمات هذه القطاعات.

وشدد على الشراكة بين الحكومة ومجلس النواب، مبديًا استعداد الوزارة لمناقشة أي مقترحات تحقق المصلحة الوطنية. بدوره، أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس أحمد الهناندة، جاهزية الموقع المخصص للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي.

وأشار إلى أن الموقع الذي أنشأته وزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال اجتاز بنجاح فترة الاختبار التجريبي. وأكد على سهولة التسجيل على الموقع من قبل كافة الفئات المستهدفة، بالإضافة إلى السماح بتلقي أي شكوى أو استفسار عبر الموقع.

من جهته أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون البدء الرسمي في تلقي طلبات الاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لمشتركي المنازل عبر موقع kahraba.gov.jo المخصص.

التسجيل لا يتطلب إرفاق سند ملكية

وأشار د. لبون إلى أن المشتركين المحليين الراغبين في الاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة واستيفاء شروط الدعم عليهم التسجيل من خلال الموقع المعلن kahraba.gov.jo مباشرة دون الحاجة إلى إرفاق سند ملكية أو عقد إيجار.

لإتمام عملية التسجيل، يلزم فقط فاتورة عداد الكهرباء التي يرغب المستفيد بتضمينها في الدعم لتدوين رقم العداد ورقم الاشتراك أو المرجع الموجود في الفاتورة.

وخلاصة القيد للمستفيد الأردني لتسجيل البيانات الشخصية مثل الرقم الوطني وتاريخ الميلاد ورقم خلاصة القيد أو الوثيقة/ جواز السفر لحاملي جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأهالي قطاع غزة المقيمين في الأردن لتسجيل الرقم الشخصي وتاريخ الميلاد.

بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستفيد. يجب أن يوافق المستفيد على الإقرار الإلكتروني المتعلق بدقة البيانات والالتزامات التي ستنجم عن استخدام العداد.

وأوضح لبون أن المشترك الذي لديه أكثر من متر مسجل باسمه يستفيد من المستأجرين أو الأبناء أو غيرهم، ويمكن لكل منهم الحصول على إعالة إذا كانوا أرباب أسر واستوفوا شروط استحقاق الإعالة.

لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد

وأكد أنه لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة، ويمكن لأي مستفيد نقل ملكية العداد إذا رغب في ذلك، لافتاً إلى أن شركات توزيع الكهرباء قد تم وجهت لتسهيل نقل ملكية عدادات الكهرباء للراغبين في ذلك مجانًا حتى نهاية يونيو 2022.

وأضاف أنه سيتم تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي على المستفيدين المسجلين على الموقع اعتباراً من بدء تطبيق تعرفة الكهرباء. وبخصوص إعادة تنظيم تعرفة الكهرباء للقطاع المنزلي، قال إنها اشتملت على تعريفتين منزليتين (تعريفة مدعومة وتعرفة غير مدعومة).

وحول تفاصيل التعرفة المدعومة قال إن كل أسرة أردنية تستفيد منها وباشتراك واحد تختاره منها الأردنية التي لديها دفتر عائلة باسمها والمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية السامية وبرنامج الدعم التكميلي وبرنامج التكافل (1 و3).

بالإضافة إلى العائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة وسكان قطاع غزة المقيمين في الأردن، يتم تطبيقه تلقائيًا على اشتراكات عدادات الخدمة للقطاع المنزلي (المباني السكنية) بغض النظر عن جنسية صاحب العقار أو المقيمين المستفيدين منه.

وأضاف أن التعرفة المدعومة تشمل نوعين من الدعم. الأول مباشر يستلمه المشترك تلقائياً في حال استحقاقه للدعم ويخصم مباشرة من فاتورته الشهرية بمبلغ (2.5) دينار للمشتركين الذين يتراوح استهلاكهم الإجمالي بين (51-200) كيلوواط ساعة شهرياً. أو (2) دينار لمن يتراوح استهلاكهم الاجمالي بين (201-600) كيلوواط ساعة شهريًا.

وذلك لضمان تحييد أثر التعرفة على الفواتير الشهرية. يستثنى من هذا الدعم الاشتراكات في عدادات الخدمة للقطاع المنزلي (المباني السكنية).

أما النوع الثاني من الدعم فيكون حسب الاستهلاك تدريجياً مع شرائح التعريفة التي تم تخفيضها من سبع إلى ثلاث شرائح لتشمل من (1-300) كيلو وات / ساعة (50) فلس للكيلوواط / ساعة شهرياً. ومن (301-600) كيلوواط / ساعة (100) فلس للكيلوواط / ساعة شهرياً، وأكثر من (600) كيلوواط / ساعة (200) فلس للكيلوواط / ساعة شهرياً.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.