ارتفاع الدولار أمام الشيكل الإسرائيلي لهذه الأسباب
ارتفاع الدولار أمام الشيكل الإسرائيلي لهذه الأسباب

ارتفاع الدولار أمام الشيكل الإسرائيلي لهذه الأسباب

Rayan6 يناير 2022

ارتفع الدولار الأمريكي، صباح اليوم الخميس مقابل الشيكل الإسرائيلي، ليتداول عند 3.12 شيكل، على خلفية الارتفاع الحاد في عوائد السندات الأمريكية بنسبة 1.7% لأول مرة منذ 10 سنوات.

جاء الارتفاع بعد الاجتماع الأخير لكبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الذين أعلنوا بعد أن أنهى نهجًا أكثر تشددًا، عزمهم على رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا، وبيع السندات التي اشتروها بمبالغ ضخمة خلال العام ونصف العام الماضيين.

وسجلت العملات الرئيسية الأخرى في العالم ارتفاعات حادة أمام العملة الإسرائيلية، وقفز اليورو إلى 3.53 شيكل، وارتفع الجنيه إلى 4.23 شيكل.

بدوره، قال كبير الاقتصاديين في بنك (مزراحي طفحوت) الإسرائيلي، رونين مناحيم، إن ضعف الشيكل أمام العملات الرئيسية هذا الصباح هو جزء من التقلبات الحادة في العملة الإسرائيلية (الشيكل) خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف مناحيم أن سوق العملات سيشهد تطورات كثيرة في اتجاه الشيكل، خاصة بعد قرارات الاحتياطي الفيدرالي “العدوانية” الأخيرة، وارتفاع عائدات السندات الأمريكية، وحيادية بنك إسرائيل.

وأشار إلى أن قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي ستكون حاسمة في سوق السندات في إسرائيل وليس فقط على أسعار العملات.

وأوضح أن الشيكل سيميل إلى المزيد من الضعف خلال المرحلة المقبلة في حال ارتفاع التضخم وارتفاع الأسعار في دولة الاحتلال. لكن لا يمكننا أن ننسى عوامل قوة الشيكل من النمو في الاقتصاد والاستثمارات في الصرف الأجنبي والحساب الجاري لميزان المدفوعات.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */