ثابت: غزة ستودع أزمة انقطاع الكهرباء في هذا الموعد
ثابت: غزة ستودع أزمة انقطاع الكهرباء في هذا الموعد

ثابت: غزة ستودع أزمة انقطاع الكهرباء في هذا الموعد

Rayan28 ديسمبر 2021

كشف المتحدث باسم شركة الكهرباء محمد ثابت، اليوم الثلاثاء، أن ساعات توصيل الكهرباء في قطاع غزة ستصل إلى 24 ساعة في حال توفر 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية خلال عام من الآن.

وقال ثابت في تصريح تابعته “غزة تايم”، هناك صعوبة في تحديد عدد ساعات توصيل الكهرباء التي سيتم اعتمادها في قطاع غزة بعد انتهاء المشروع القطري

لتشغيل محطة توليد الغاز. لأن تنفيذ المشروع سيبدأ في عام 2023 وسيحتاج إلى عدة سنوات لإكماله، ولا يُعرف مقدار ما يحتاجه القطاع في ذلك الوقت.

وأضاف ثابت، أن الكهرباء المتوفرة حاليًا تصل إلى 200 ميغاواط من أصل 550 يحتاجها قطاع غزة، إذ إننا في ذروة فصل الشتاء، ما يعني أن نسبة العجز تصل إلى 60%.

وأشار ثابت إلى أن متوسط ​​حاجة قطاع غزة للطاقة الكهربائية في الظروف العادية على مدار العام يصل إلى 450 ميغاواط.

وأعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، السبت الماضي، عن توقيع مذكرة تفاهم مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية وشركة توليد كهرباء غزة، لتشغيل محطة توليد الكهرباء في غزة بالغاز. وتتضمن المذكرة آليات لتوريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في غزة.

وستمول اللجنة القطرية إنشاء خط أنابيب الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة، بتكلفة 60 مليون دولار، بحسب الموقع الرسمي، حيث من المقرر أن تقوم شركة توليد كهرباء غزة وهيئة الطاقة الفلسطينية بتحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل للوقود السائل.

وبموجب الاتفاقية “تم الاتفاق على أن تقوم سلطة الطاقة وشركة توليد الكهرباء بزيادة الطاقة الإنتاجية لمحطة الكهرباء لتصل إلى 500 ميغاواط على الأقل لتلبية الاحتياجات المستقبلية من الكهرباء لسكان قطاع غزة”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.