نسب القبول والمعدل الخاص للجامعات السودانية 2022 pdf
نسب القبول والمعدل الخاص للجامعات السودانية 2022 pdf

نسب القبول والمعدل الخاص للجامعات السودانية 2022 pdf

Rayan
دوريات
Rayan21 ديسمبر 2021

نسب القبول والمعدل الخاص للجامعات السودانية 2022 pdf والتي تسمح للطلاب بالتسجيل والقبول للدراسة، فهناك العديد من طلاب المدارس الثانوية الذين يرغبون في الدراسة في جامعات في السودان، حيث تتميز بأنظمتها التعليمية والتخصصات العلمية والأدبية التي تقدمها للطلاب مما جعلهم محط أنظار الكثير من الطلاب الباحثين عن فرصة تعليم متميز، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب مراعاتها لقبول الطالب في هذه الجامعات.

تختلف معدلات القبول للجامعات السودانية من جامعة إلى أخرى ومن كلية إلى أخرى، حيث أن لكل جامعة أنظمتها الخاصة التي تميزها عن الجامعات الأخرى. تقدم الإدارة العامة للقبول والتقييم والمصادقة على الشهادات دليلاً خاصًا لمعدلات القبول للجامعات السودانية ومؤسسات التعليم العالي، يمثل مستوى البكالوريوس والدبلوم الفني لعام 2022.

نسب القبول والمعدل الخاص للجامعات السودانية 2022 pdf اضغط هنا

تعد الجامعات السودانية من مؤسسات التعليم العالي المتميزة في جمهورية السودان. تمتلك هذه الدولة العديد من الجامعات التي يعود تاريخ إنشائها إلى زمن طويل، وقد نجح فيها العديد من الطلاب والعلماء والخبراء.  وخرّجت الجامعات السودانية كوكبة رائعة من العلماء والأطباء والمعلمين والتخصصات الأخرى.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن السودان يحتوي على عدد لا بأس به من الجامعات الحكومية والأهلية التي تقدم لطلابها العديد من التخصصات العلمية والأدبية الهامة ذات الفائدة الكبيرة للمجتمع السوداني بشكل خاص والجالية العربية بشكل عام.

رابط التقديم في الجامعات السودانية

يمكنك الدخول مباشرة على الرابط الإلكتروني للتقديم في الجامعات السودانية بعد مراعاة شروط القبول العامة  ومدى توافر معدلات القبول لكل تخصص من خلال الرابط المتاح للتقديم ، حيث يتم إدخاله وتقديمه إلكترونياً “من هنا“.

الشروط العامة للقبول في الجامعات السودانية

وتجدر الإشارة هنا إلى أن القبول في الجامعات السودانية يتطلب استيفاء مجموعة من الشروط وهي كالتالي:

أن يكون الطالب المتقدم للجامعة السودانية حاصلاً على شهادة الثانوية العامة السودانية، أن يكون الحد الأدنى للقبول الذي تحدده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الدولة.

يُطلب من الطلاب الحاصلين على شهادة من خارج الدولة تقديم قرار معادلة الشهادة من وزارة التربية والتعليم، يعتمد القبول في درجة البكالوريوس على النسبة المئوية التي يتم احتسابها من المقررات الإجبارية للطالب، بالإضافة إلى ثلاث دورات مؤهلة للقبول، ويتم تحديدها بناءً على الكلية أو التخصص.

يعتمد القبول في الدبلومات على النسبة المئوية، والتي يتم احتسابها من خمسة مواد تحددها لجنة القبول، وتكون الشهادة الثانوية في نفس سنة القبول. يحق لجميع الطلاب التنافس على القبول بعد استيفاء جميع شروط القبول العامة لمؤسسات التعليم العالي.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.