كم عدد المسيحيين في العالم حتى عام 2021 ؟
كم عدد المسيحيين في العالم حتى عام 2021 ؟

كم عدد المسيحيين في العالم حتى عام 2021 ؟

Rayan
دوريات
Rayan19 ديسمبر 2021

كم عدد المسيحيين في العالم حتى عام 2021 ؟ حيث توقعت دراسة أن يتساوى عدد المسلمين والمسيحيين حول العالم بحلول عام 2060، عندما يصل أتباع الديانتين إلى ثلاثة مليارات نسمة.

يبلغ عدد المسيحيين حاليًا 2.3 مليارًا، بينما يبلغ عدد المسلمين 1.8 مليارًا، وفقًا لمركز بيو للأبحاث. وأرجعت الدراسة تضاعف عدد المسلمين خلال أربعة عقود إلى حقيقة أن مجتمعاتهم أكثر شبابًا ولديهم أطفال أكثر من المسيحيين.

على عكس الانطباع السائد بأن غالبية المسلمين يتركزون في الشرق الأوسط، تشير الأرقام إلى أن الغالبية ستتركز في عام 2060 في: الهند وباكستان ونيجيريا وإندونيسيا وبنغلاديش ومصر والعراق وتركيا وإيران وأفغانستان، والتي ستشمل 60 في المائة منهم.

البلدان ذات الأغلبية المسلمة

سيتركز 47 في المائة من المسيحيين في: أمريكا والبرازيل ونيجيريا والكونغو والفلبين والمكسيك وتنزانيا وأوغندا وكينيا وإثيوبيا. ستكون نيجيريا الدولة الوحيدة التي ستلتقي فيها أغلبية مسيحية ومسلمة في نفس الوقت.

البلدان ذات الأغلبية المسيحية

لا تزال الولايات المتحدة الدولة التي بها أكبر عدد من المسيحيين، حيث يتجاوز عددهم حاليًا 248 مليون شخص، وسيزداد عددهم بعد أربعة عقود إلى 262 مليون شخص.

سيتم استبعاد روسيا من قائمة الدول التي تضم غالبية المسيحيين، على الرغم من أنها رابع أكبر دولة مع 104 ملايين مسيحي حاليًا.

تشير دراسة الأرقام والإحصاءات المتعلقة بخريطة الأديان والانتماءات الدينية في العالم إلى واقع مختلف تمامًا، وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث، كان آخرها صادر عن مركز بيو للأبحاث الأمريكي المتخصص في الإحصاء الديموغرافي.

في عام 2015، والتي كشفت أن 84% من سكان العالم ينتمون إلى ديانات مختلفة، و16% فقط لا ينتمون إلى ديانات، وكشفت تلك الدراسة أن عدد سكان العالم بلغ 7 مليارات و647 مليون نسمة، أي ما يقرب من 6.4 مليار من سكان العالم. ينتمون إلى ديانات مختلفة، و 1.2 مليار فقط لا ينتمون إلى ديانات.

على مستوى تصنيف الأديان من حيث الأكثر انتشارًا، تأتي المسيحية في المرتبة الأولى، حيث يُعتقد، وفقًا للأرقام التقديرية لتلك الدراسة ودراسات أخرى، أن 2.3 مليار نسمة، أي 31.2% من سكان العالم.

يأتي الإسلام في المرتبة الثانية بعدد 1.8 مليار مسلم على مستوى العالم يمثلون 24.1% من البشرية، بينما تأتي الهندوسية في المرتبة الثالثة ويدينها 1.1 مليار شخص أي ما يعادل 15% من سكان العالم.

وتمثل تلك الديانات مليارات الكتل التي يتجاوز عدد معتنقيها أكثر من مليار متدين، في حين أن عدد الديانات الباقية أقل من مليار شخص. في المرتبة الرابعة تأتي البوذية مع 500 مليون بوذي.

كم عدد المسيحيين في العالم حتى عام 2021 ؟

ورصدت الدراسة أيضًا في الرتب اللاحقة من التصنيف أن هناك 400 مليون شخص في العالم، يمثلون 6%، يمارسون الطقوس والأديان التقليدية، و 58 مليونًا ممن ينتمون إلى ديانات أخرى مثل السيخية والبهائية.

أما بالنسبة لمن لا ينتمون إلى ديانات على الإطلاق، فقد جاء عددهم 1.2 مليار نسمة، أي يمكن وضعهم في المرتبة الثالثة بعد المسيحية والإسلام حسب التصنيف العددي. أما النسبة الإجمالية للسكان فهي تمثل 16% من سكان الأرض.

وهذه النسبة لا تعني أن جميعهم ملحدين. خاصة أن الدراسة أكدت أن كثيرين منهم يؤمنون بوجود إله، لكنهم لا يمارسون الشعائر أو الشعائر الدينية.

على الرغم من أن العالم به العديد من الأديان التي يؤمن أصحابها بآلهة مختلفة، إلا أن الطريقة العلمية في البحث والإحصاء للعديد من الدراسات المتعلقة بالموضوع قد أرست تعريفات محددة لما يسمى بالدين الموثوق.

ومن بين تلك الدراسات، الموسوعة المسيحية الرئيسية، التي أرست قاعدة تقضي بألا يقل عدد أتباع الديانات الرئيسية عن 150 ألفًا، وبالتالي بلغ عدد الأديان الرئيسية وفقًا لتلك القاعدة 22 دبانة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.