تاريخ شهر رمضان 2022 في المغرب
تاريخ شهر رمضان 2022 في المغرب

تاريخ شهر رمضان 2022 في المغرب

Rayan
دوريات
Rayan15 ديسمبر 2021

يتم تحديد تاريخ شهر رمضان 2022 في المغرب وجميع دول العالم الإسلامي بناءً على رؤية الهلال وفقًا للضوابط التي نص عليها الفقهاء في كتبهم، واستنتاجًا من الأدلة الشرعية.

كل المسلمين يتطلعون لهذا الشهر ليتمكنوا من الحصول على الأجر الذي أعده الله لهم في شهر رمضان، ويشير موقع “غزة تايم” إلى تاريخ بداية الشهر فلكيًا مع ذكر تاريخ التحري بالإضافة إلى تفاصيل أخرى.

يعتمد المسلمون على الهلال في تحديد موعد بداية شهر رمضان المبارك، بناءً على قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الصحيح: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين”.

وبهذا يقصد برؤية الهلال، ويتم التحري من هلال الشهر في نهاية اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان لكل سنة قمرية.

تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي سيحدث عند فجر يوم الجمعة 1 أبريل الساعة 03:24 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وسيظل القمر في سماء مكة بعد غروب الشمس لمدة 15 دقيقة، وسيكون عمر الهلال حوالي 15 ساعة، مما يعني أن رؤية الهلال ستكون ممكنة.

تاريخ شهر رمضان 2022 في المغرب

يبدأ شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل 2022 في المملكة المغربية ومعظم دول العالم الإسلامي، كما تدل عليه التقديرات الفلكية، لكن الموعد الدقيق يعتمد على رؤية الهلال بالطرق المعتبرة قانونًا، وهو اللازمة لمتابعة البيانات الصادرة عن الجهات الرسمية وقت تحديد اليوم الأول من هذا الشهر.

عدد ساعات الصيام في المغرب 2022

يبلغ عدد ساعات الصيام في أول أيام شهر رمضان المبارك ما يقرب من خمس عشرة ساعة وأربعين دقيقة 15:40، في حين أن عدد الساعات يصل إلى ست عشرة ساعة وأربعين دقيقة تقريبًا 16:40، وهذا يعني أن الفرق بين عدد ساعات الصيام في بداية الشهر وعددها في نهايته حتى ساعة كاملة.

لم تعلن وزارة التربية والتعليم في المغرب عن أي تعديلات على أوقات الدراسة ومواعيد الدراسة خلال شهر رمضان المبارك 1443هـ الموافق 2022م حتى يومنا هذا، ولكن جرت العادة على تقليص عدد ساعات العمل بشكل يتناسب مع الصوم أثناء الصيام وذلك لضمان فهم الطلاب للمفاهيم العلمية التي يتلقونها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */