لجنة مصرية تعلن البدء بالمرحلة الثانية من إعمار غزة
لجنة مصرية تعلن البدء بالمرحلة الثانية من إعمار غزة

لجنة مصرية تعلن البدء بالمرحلة الثانية من إعمار غزة

Rayan
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Rayan13 ديسمبر 2021

أعلنت اللجنة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة، مساء الاثنين، بدء المرحلة الثانية من خطة إعادة إعمار غزة.

جاء ذلك في تصريحات للمهندس المصري عمرو عارف، مدير مشروعات إعمار غزة باللجنة، تابعتها “غزة تايم” على هامش حفل إطلاق المرحلة الثانية من خطة إعادة الإعمار.

وقال عارف إن “المرحلة الأولى من إعادة الإعمار انتهت بإزالة الركام (ما تبقى من العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة)”، مضيفًا ان “المرحلة الثانية تتكون من 6 مشاريع”.

وتابع: “المشاريع هي بناء 3 تجمعات سكنية في مدينة الزهراء (وسط)، بلدة جباليا (شمال)، مدينة بيت لاهيا (شمال)، تطوير شارع الكورنيش (شمال). بالإضافة إلى تطوير ميدانيين رئيسيين (تقاطعات الطرق) من خلال إنشاء جسرين.

وصل، مساء الأحد، وفد هندسي مصري مؤلف من 8 شخصيات إلى قطاع غزة لمتابعة جهود القاهرة في ملف إعادة إعمار ما دمرته إسرائيل خلال عدوانها الأخير.

في 18 مايو، أعلنت مصر تقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.

شنت إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة لمدة 11 يومًا انتهى بهدنة في 21 مايو. وبحسب وزارة الأشغال العامة والإسكان، بلغت خسائر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة نحو 420 مليون دولار.

وبحسب الوزارة، تسبب العدوان في تدمير إجمالي لنحو 1،650 وحدة سكنية، فيما طالت الأضرار الجزئية أكثر من 60 ألف وحدة سكنية.

ويتوقع الفلسطينيون أن يبدأ الوفد في تنفيذ أعمال تطوير الكورنيش وشارع الرشيد بعد الانتهاء من عمليات تسوية الأراضي. بالإضافة إلى تدشين المدن الثلاث التي وافقت مصر على إقامتها ضمن المنحة المالية. والتي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة في مايو الماضي، وبلغت قيمتها 500 مليون دولار.

وكانت مصر قد أشرفت على المرحلة الأولى من عملية إعادة الإعمار، والتي تضمنت إزالة أنقاض المباني المدمرة، والتي شاركت فيها فرق وآليات فنية مصرية على مدار عدة أشهر. لكن الفصائل الفلسطينية في غزة غير راضية عن عملية إعادة الإعمار لكونها بطيئة للغاية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */