الصحة العالمية: أوميكرون وصل 63 دولة وسيتفوق على دلتا
الصحة العالمية: أوميكرون وصل 63 دولة وسيتفوق على دلتا

الصحة العالمية: أوميكرون وصل 63 دولة وسيتفوق على دلتا

Rayan
2021-12-13T20:02:10+02:00
Gaza Timeصحة
Rayan12 ديسمبر 2021

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن انتشار الطفرة الجديدة “أوميكرون” لفيروس كورونا أسرع من “دلتا”، لكنها أشارت إلى أنه يسبب أعراضًا أقل حدة ويجعل اللقاحات أقل فعالية.

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن “معطياتها ما زالت غير مكتملة” فيما يتعلق بالمتحول الجديد، مشيرة إلى أن “أوميكرون تم رصده في 63 دولة حتى الآن”، وهو ما يؤكد التصريحات الأخيرة لمسؤوليها.

وأشارت إلى أن “أوميكرون يبدو أنه ينتشر بشكل أسرع من طافرة دلتا، المسؤولة حاليًا عن معظم الإصابات في العالم”.

وتابعت: “لوحظت سرعة الانتشار هذه ليس فقط في جنوب إفريقيا، ولكن أيضًا في المملكة المتحدة، حيث يسود الطافرة المهيمنة على دلتا”.

منظمة الصحة العالمية ليست قادرة حتى الآن – بسبب نقص البيانات الكافية – على معرفة ما إذا كان معدل تفشي المرض المرتفع في السكان ذوي المناعة العالية يرجع إلى حقيقة أن سلالة Omicron “تفلت من المناعة، أو تستغل قابلية انتقال أساسية عالية، أو هي مزيج من الاثنين”.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن “أوميكرون سوف يتفوق على دلتا في الأماكن التي ينتشر فيها المجتمع”.

ومع ذلك، لا تزال البيانات غير كافية لتحديد شدة المرض الناجم عن طفرة omicron، على الرغم من أن الأعراض تبدو حاليًا “خفيفة إلى معتدلة” في كل من جنوب إفريقيا، حيث ظهر لأول مرة، وفي أوروبا.

وفيما يتعلق باللقاحات ضد فيروس كورونا (كوفيد 19)، فإن البيانات المحدودة المتاحة، وكذلك البصمة الجينية لمتحول “أوميكرون”، تشير إلى “انخفاض في الفعالية” فيما يتعلق بالوقاية من “العدوى والعدوى”.

رفع درجة التحذير من وباء كورونا

وأعلن مسؤولو الصحة في المملكة المتحدة، مساء اليوم الأحد، أنهم رفعوا مستوى التأهب لوباء كورونا بسبب “الزيادة السريعة” في عدد الإصابات بطفرة أوميكرون.

تم رفع الدرجة من الدرجة الثالثة إلى الرابعة، مما يعني أن “تفشي المرض كبير، والضغط على الخدمات الصحية آخذ في التوسع أو في طور التزايد”.

وأكدت معامل Pfizer / Biontech، التي طورت لقاح Comminarty، أحد أكثر اللقاحات فعالية ضد كورونا حتى الآن، يوم الأربعاء، أن لقاحه لا يزال “فعالاً” على متحولة Omicron بعد “3 جرعات”.

تشجع معظم الدول التي تستطيع تحمل تكلفة اللقاحات الناس على تناول جرعة معززة، كما هو الحال خاصة في أوروبا، التي تواجه موجة جديدة من الإصابات الناجمة عن طفرة الدلتا، بعد التخفيف المبكر للقيود الصحية وانخفاض معدلات التطعيم.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */