الشيكل يتراجع .. بنك إسرائيل يشتري 4 مليارات دولار
الشيكل يتراجع .. بنك إسرائيل يشتري 4 مليارات دولار

الشيكل يتراجع .. بنك إسرائيل يشتري 4 مليارات دولار

Rayan
أخبار الساعةاقتصاد
Rayan8 ديسمبر 2021

عاد الشيكل الإسرائيلي للارتفاع مقابل العملات الأجنبية مساء الأربعاء، مع تراجع الدولار الأمريكي بنسبة 1.5% والتداول عند 3.11 شيكل، واليورو بنسبة 1.3% ليصل إلى 3.50 شيكل.

يأتي ذلك في ظل التحركات “الدفاعية” لبنك إسرائيل، الذي أعلن هذا الأسبوع عن شراء 4 مليارات دولار في تشرين الثاني (نوفمبر)، مما ساهم في خلق نوع من الهدوء في سوق الصرف الأجنبي وانخفاض طفيف في الشيكل بعد أسابيع من ارتفاعات متتالية.

وقال رونين مناحيم، كبير الاقتصاديين الإسرائيليين: “يقوم البنك بعمل الشيء الصحيح من خلال أفعاله وتوقعاته للمستقبل”، مضيفًا “أتوقع أن يستمر البنك في التدخل في سوق الصرف الأجنبي، حتى بكميات كبيرة وفي أوقات عشوائية. على عكس الأشهر السابقة، يبدو أن الشيكل لن يتحرك في اتجاه واحد “.

حجم المشتريات في تشرين الثاني (نوفمبر) هو في الواقع أعلى بكثير من متوسط ​​حجم المشتريات شهريًا في الخطة السابقة، حيث كان متوسط ​​الشراء حوالي 3 مليارات دولار شهريًا، كما يقول يوسي فريمان، الرئيس التنفيذي لشركة فريكو لإدارة المخاطر والتمويل والاستثمارات في إسرائيل.

وأضاف أن “الزيادات الحادة التي سجلت في الأسواق مع انحسار ضغوط متحولة Omicron، تدفع المؤسسات إلى بيع الدولار على نطاق واسع، وزيادة مبيعات الشيكل مقابل الدولار”.

شهد الشيكل الإسرائيلي ارتفاعات كبيرة أمام العملات الأخرى أواخر الشهر الماضي، بسبب قوة تعافي الاقتصاد الإسرائيلي من تداعيات كورونا، والاستثمارات الأجنبية الضخمة الواردة من الخارج والتي بلغت أكثر من 40 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري. هذا العام مقابل 30 مليار دولار خلال السنوات الماضية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */