اتحاد المقاولين: جهود لإرسال عمال من غزة للضفة الغربية
اتحاد المقاولين: جهود لإرسال عمال من غزة للضفة الغربية

اتحاد المقاولين: جهود لإرسال عمال من غزة للضفة الغربية

Rayan
Gaza Timeأخبار فلسطين
Rayan3 ديسمبر 2021

كشف رئيس نقابة المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، الخميس، عن بذل جهود لسد النقص في العمالة في الضفة الغربية من خلال استقدام عمال من قطاع غزة.

وقال الأعرج في تصريح صحافي تابعته “غزة تايم”، إن نقابة المقاولين تقدمت باقتراح لسد العجز الكبير الذي يعاني منه قطاع المقاولات في الضفة الغربية على مستوى العمال من خلال استقدام عمال من غزة.

وأضاف، أن اتحاد المقاولين ناقش هذا الموضوع مع الهيئة العامة للأحوال المدنية التي وعدت بدورها بدراسة الأمر ومناقشة إمكانية التنفيذ.

وأشار الأعرج إلى أن هذه الخطوة ستسد النقص في اليد العاملة في الضفة الغربية نتيجة تفضيل عمال محافظات الشمال للعمل داخل الأراضي المحتلة بسبب ارتفاع الأجور هناك، وانخفاض معدلات البطالة والفقر المتفشي في الضفة الغربية.

وشدد الأعرج على أن الضفة الغربية بحاجة ماسة إلى أكثر من عشرة آلاف عامل كخطوة أولى لسد العجز فيها، معربًا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة تقدما في ملف نقل العمال من القطاع إلى الضفة الغربية.

بلغ عدد العاطلين عن العمل المسجلين بمكاتب العمل في قطاع غزة 378.719 ألف عامل وخريج.

من جهته، أكد وكيل وزارة العمل سامر سلامة على أهمية إيجاد حلول سريعة وفورية لأزمة العمل والبطالة في قطاع غزة في ظل محدودية الخيارات ورفض الاحتلال السماح لعدد كبير منهم بالعمل ضمن نطاقه.

وشدد سلامة على أهمية الضغط لفتح أسواق الضفة الغربية أمام العاملين في قطاع غزة، لا سيما في ظل توجه السواد الأعظم من العاملين في الضفة الغربية للعمل داخل الأراضي المحتلة.

وأشار إلى أن الضفة الغربية يمكن أن تستقبل 50 ألف عامل من قطاع غزة، خاصة مع شكاوى المؤسسات الاقتصادية والتجارية والمصانع والمزارع من قلة العمالة وتفضيل عمال الضفة الغربية للعمل في إسرائيل.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */