الزراعة تكشف معايير استيراد زيت الزيتون من خارج غزة
الزراعة تكشف معايير استيراد زيت الزيتون من خارج غزة

الزراعة تكشف معايير استيراد زيت الزيتون من خارج غزة

Rayan
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Rayan23 نوفمبر 2021

كشف المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني، اليوم الثلاثاء، عن معايير استيراد زيت الزيتون من الخارج.

وأكد البسيوني في تصريح صحفي، تابعته “غزة تايم”، أن “نقص إنتاج الزيت هذا العام دفع الوزارة للسماح باستيراده من الخارج”، مشيرًا إلى أن الاستيراد تلبية لحاجة السوق.

وأوضح أن حجم واردات زيت الزيتون وإدخاله إلى قطاع غزة يتوقع أن يصل إلى 1200 طن من الزيت خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن ما تم جلبه بالفعل كان 20 طناً، وهذا تسويق محلي ضمن تجارة التبادل بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف البسيوني، أن وزارة الزراعة وضعت معايير ومواصفات لعملية الاستيراد، منها أن الشركة مسجلة لدى الوزارة، وعملية الاستيراد يجب أن تقدم مسبقًا، والدول التي منها يمكن استيرادها والكميات المطلوب إدخالها والمواصفات يجب أن تكون ضمن الجودة العالمية.

وتابع: “يتطلب الأمر من وزارة الزراعة مراقبة عملية الاستيراد، من أجل ضمان وصول زيت زيتون بجودة عالمية يلبي رغبات المواطنين”.

وأشار البسيوني إلى أن إجمالي مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون في قطاع غزة تقدر بنحو 40 دونمًا، 32 منها منتجة.

وأكد أن هناك انخفاضًا كبيرًا في كميات إنتاج الزيتون للموسم الحالي، بسبب إلى التقلبات المناخية، مع توقع وصول معدل الإنتاج إلى 35% فقط.

وبحسب الإحصائيات الرسمية في قطاع غزة، بلغ عدد معاصر الزيتون 28 معصرة، مصنفة حسب طريقة عملها إلى 2 حجر قديم، 6 نصف أوتوماتيكي، 20 معصرة أوتوماتيكية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */