دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf
دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf

دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf

Rayan
دوريات
Rayan22 نوفمبر 2021

دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf بعد إعلان وزارة التربية والتعليم نتائج الشهادة السودانية، يبدأ الطلاب والطالبات الناجحين في بدء مرحلة جديدة من حياتهم الأكاديمية، ليبدأ الكثير منهم في الاستفسار عن دليل التقديم في جامعات السودان، والمعدلات المطلوبة في الجامعات الحكومية والخاصة، والذي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتعريف الطلاب بدرجات القبول في مؤسسات التعليم العالي على مستويي البكالوريوس والدبلوم الفني.

دليل القبول للجامعات السودانية 2021 pdf اضغط هنا

بعد إعلان نتائج الشهادة السودانية وتعرف الطلاب على نتائجهم واستلام مستنداتهم، يصدر التعليم العالي دليلاً لمعدلات القبول في الجامعات السودانية الحكومية والخاصة، على الطلاب تنزيله من خلال موقع وزارة التعليم العالي بعد ذلك. الانتهاء من إعداد جميع معدلات القبول في الجامعات السودانية في الفترة القادمة يسجل الطلاب رغباتهم بناءً على النسب المئوية للأدلة عند التقديم للجامعة.

تم تحديد ذلك بعد صدور نتائج الثانوية العامة، وبناءً عليه تحدد وزارة التعليم العالي معدلات القبول بناءً على معدلات نجاح الطلاب والطالبات في الثانوية العامة. تحدد الوزارة معدلات القبول في جميع الجامعات السودانية الحكومية والخاصة ، وسيتمكن الطلاب من تنزيل الدليل.

شروط القبول كالتالي:

(1) النجاح في الثانوية العامة أو ما يعادلها.

(2) يجب أن يكون الطلب مع الشهادة الثانوية التي تم الحصول عليها في نفس العام.

(3) يتم القبول لدرجة البكالوريوس بالنسبة المئوية التي يتم احتسابها من المقررات الإجبارية بالإضافة إلى ثلاث مقررات من المقررات المؤهلة للقبول والتي تحددها الكلية أو التخصص المعني.

(4) يتم قبول الدبلومات بالنسبة المئوية، والتي تحسب من خمسة مواد تحددها لجنة القبول. تكون الشهادة الثانوية في نفس سنة القبول بشرط أن يسمح لها بالتقدم للشهادات السابقة بعد إعلان نتيجة القبول للدور الأول.

(5) يحق للطالب التنافس على القبول بعد استيفاء جميع شروط القبول العامة والخاصة لمؤسسات التعليم العالي بشهادة ثانوية واحدة يتم الحصول عليها في عام دراسي واحد.

رابط التقديم للجامعات السودانية 2022

يتم تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات السودانية إلكترونيًا، من خلال موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية، والذي سيتم تفعيله من قبل وزارة التعليم العالي، ويجب على الطالب دفع الرسوم الدراسية وتقديم المستندات المطلوبة للتقدم للجامعات في السودان.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */