تاريخ عيد الحب المصري 2021 في شهر 11
تاريخ عيد الحب المصري 2021 في شهر 11

تاريخ عيد الحب المصري 2021 في شهر 11

Rayan
دوريات
Rayan2 نوفمبر 2021

تاريخ عيد الحب المصري 2021 في شهر 11 حيث ينتظر العشاق هذه المناسبة للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض بشكل خاص وإحياء المشاعر التي قد تنغمس في ضوء الروتين اليومي وذلك في الرابع عشر من فبراير من كل عام، أما مصر فهي تحتفل بعيد الحب في تاريخها العالمي، ولكن أيضًا في 4 نوفمبر من كل عام، فما أسباب اختيار مصر لهذا اليوم بالذات للاحتفال بهذه المناسبة؟

يحتفل العالم كله بـ “عيد الحب” في 14 فبراير من كل عام، وتزدهر تجارة الورود والشوكولاتة وبطاقات المعايدة وغيرها من الهدايا، حيث ينتظر بائعو الزهور والهدايا في جميع دول العالم هذه المناسبة لتحقيق مبيعات أكثر من أيام السنة العادية.

تاريخ عيد الحب المصري 2021 في شهر 11

يصادف يوم الخميس 4 نوفمبر 2021 عيد الحب في مصر، حيث لا تختلف مظاهر الاحتفال عن عيد الحب العالمي، ويحرص المصريون على شراء الهدايا التذكارية والزهور والورود كرمز للحب والتقدير بين الأحباء والعشاق.

يستمد المصريون الاحتفالات بيومين من احتفالات الفراعنة في مصر القديمة، من خلال تقديم أنواع معينة من الزهور وكتابة قصائد الحب والرومانسية التي كان الملوك يكتبونها للملكات في الماضي تعبيرا عن حبهم.

على الرغم من أن الحب لا يحتاج إلى الالتزام بموعد للاحتفال، فقد عرف العالم يوم 14 فبراير، وهو ما يرجع إلى روايات تاريخية مختلفة ، ربما أشهرها دينية، على غرار رواية القديس الإيطالي سان فالنتين، الذي تم إعدامه في هذا التاريخ بسبب زواج مسيحي سرًا.

أما مصر فهي تحتفل بهذا العيد مرتين الأولى في الرابع من نوفمبر والثانية في تاريخ متفق عليه عالميًا.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة سهير لطفي، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة، إن الشعب المصري “بتكوينه الثقافي والتراثي، شعب عاطفي يبحث دائمًا عن طرق للاحتفال بالحب بكل مظاهره، فليس غريباً على الإطلاق الاحتفال بعيد الحب مرتين سنوياً”.

لتأكيد هذا البيان، ذكرت سهير لطفي يوم المرأة في بلادها كمثال، قائلة: “تحتفل مصر بيوم المرأة في تاريخين مختلفين: اليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس ويوم المرأة المصرية في السادس عشر من نفس الشهر”.

ترجع مصادر عديدة حول اختيار المصريين لتاريخ 4 نوفمبر إلى رواية الكاتب والصحفي مصطفى أمين (1914-1997). وذكر موقع صحيفة الأهرام المصرية أن السبب يرجع إلى مقال لمصطفى أمين نشر عام 1974 تناول قصة واقعية عاشها.

يعود موضوع تخصيص المصريين يوم 4 نوفمبر للاحتفال بعيد الحب إلى فقرة بعنوان “فكرة” نشرها مصطفى أمين عام 1974 في صحيفة “أخبار اليوم” التي أسسها هو وشقيقه علي أمين.

وكتب أن “فكرة” أمين هي أن الرابع من نوفمبر من كل عام هو يوم للاحتفال بعيد الحب في مصر، ولكن الحب بمعناه الواسع والشامل، يبدأ بحب الله والأسرة والجيران والأصدقاء وكل الناس.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */