سبب تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا .. ما هو معنى meta facebook؟
سبب تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا .. ما هو معنى meta facebook؟

سبب تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا .. ما هو معنى meta facebook؟

Rayan
جديد التقنية
Rayan29 أكتوبر 2021

سبب تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا حيث قام Facebook بتغيير اسم الشركة إلى Meta كجزء من تغيير العلامة التجارية الرئيسية. وقالت الشركة إنها ستشمل ما تفعله بشكل أفضل، لأنها توسع وصولها إلى ما وراء وسائل التواصل الاجتماعي إلى مجالات مثل الواقع الافتراضي (VR).

لا ينطبق التغيير على منصاتها الفردية، مثل Facebook وInstagram وWhatsapp، فقط الشركة الأم التي تمتلكها. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب سلسلة من القصص السلبية عن فيسبوك، بناءً على وثائق سربها موظف سابق.

واتهم فرانسيس هوغن الشركة بوضع “الأرباح فوق الأمان”. في عام 2015، أعادت Google هيكلة شركتها التي أطلقت على شركتها الأم Alphabet، ومع ذلك  لم يتم التعرف على الاسم.

ما هو ميتافيرس؟

أعلن مارك زوكربيرج، رئيس Facebook، عن الاسم الجديد عندما كشف النقاب عن خطط لبناء “metaverse” وهو عالم عبر الإنترنت حيث يمكن للناس اللعب والعمل والتواصل في بيئة افتراضية، غالبًا باستخدام سماعات رأس الواقع الافتراضي.

وقال إن العلامة التجارية الحالية لا يمكن أن “تمثل كل ما نقوم به اليوم ، ناهيك عن المستقبل”، وتحتاج إلى تغيير.

قال في مؤتمر افتراضي “مع مرور الوقت، أتمنى أن يُنظر إلينا على أننا شركة ميتافيرس وأريد أن أرسخ عملنا وهويتنا على ما نبني من أجله”.

وأضاف، “نحن الآن ننظر إلى أعمالنا ونبلغ عنها كقسمين مختلفين، أحدهما لمجموعة تطبيقاتنا والآخر لعملنا على الأنظمة الأساسية المستقبلية. “وكجزء من هذا، فقد حان الوقت لتبني علامة تجارية جديدة للشركة لتشمل كل ما نقوم به، لتعكس من نحن وما نأمل في بنائه”.

كما كشفت الشركة النقاب عن لافتة جديدة في مقرها الرئيسي في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا يوم الخميس، لتحل محل شعار “أعجبني” الخاص بها بشكل لا متناهي أزرق.

سبب تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا

قال زوكربيرج إن الاسم الجديد يعكس أنه بمرور الوقت، لن يحتاج المستخدمون إلى استخدام Facebook لاستخدام خدمات الشركة الأخرى.

تأتي كلمة “ميتا” من الكلمة اليونانية التي تعني “بعد”.

بالنسبة إلى شخص خارجي، قد تبدو metaverse وكأنها نسخة من VR، لكن يعتقد بعض الناس أنها قد تكون مستقبل الإنترنت.

بدلاً من استخدام جهاز كمبيوتر، قد يستخدم الأشخاص في metaverse سماعة رأس للدخول إلى عالم افتراضي يربط بين جميع أنواع البيئات الرقمية.

من المأمول أن يتم استخدام العالم الافتراضي عمليًا لأي شيء بدءًا من العمل واللعب والحفلات الموسيقية وحتى التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والعائلة.

قال Facebook إنه يعتزم بدء تداول أسهمه بموجب مؤشر الأسهم الجديد MVRS اعتبارًا من 1 ديسمبر.

تلقت الشركة العديد من الضربات لسمعتها، حيث ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم أن Facebook حجب معلومات مهمة حول المعلومات الخاطئة عن اللقاحات من صانعي السياسات أثناء الوباء.

كانت هذه هي الأحدث في سلسلة من القصص المبنية على وثائق داخلية سربتها الموظفة السابقة السيدة هاوجين لوسائل الإعلام. من بين أمور أخرى، زعمت التقارير أن Facebook أجرى بحثًا أظهر أن Instagram أضر بالصحة العقلية للمراهقين، وعانى من أجل إزالة خطاب الكراهية من منصاته خارج الولايات المتحدة.

وقد وصف زوكربيرج التقارير بأنها “جهد منسق لاستخدام المستندات المسربة بشكل انتقائي لرسم صورة خاطئة لشركتنا”.

محاولة تسمية شركة أمر صعب. يقول زوكربيرج إنه اختار ميتا، بسبب معناها في اليونانية – “ما بعد”. كما أنه يلمح إلى “Metaverse” ، وهي واحة افتراضية على الإنترنت يريد أن يبنيها.

إليك سبب وجود مشكلة على Facebook في جعل الجميع يطلقون عليهم اسم Meta.

أولاً، يجعل توقيت هذا الأمر يبدو وكأنه تمرين لإعادة تسمية العلامة التجارية – لإبعاد الانتباه عن مجموعة القصص السلبية التي تدور حول الشركة في الوقت الحالي. يعتقد النقاد أن Facebook فعل ذلك لأن العلامة التجارية أصبحت سامة. قد لا يشترون في إعادة العلامة التجارية ويستمرون في الاتصال بالشركة Facebook.

ثانيًا، metaverse غير موجود بعد. كان زوكربيرج حريصًا على التأكيد على أنه منتج طويل الأمد. لذا فإن وجود اسم غير مرتبط تمامًا بعرضك الرئيسي ربما يكون غريبًا بعض الشيء. تأتي جميع عائدات Facebook تقريبًا من الإعلانات من Facebook و Instagram.

وثالثًا، نعلم أن العلامات التجارية الأخرى لشركة Big Tech قد فشلت. لا أحد تقريبًا يشير إلى Google باسم “Alphabet”، وهو الاسم الذي أعادت تسمية نفسها إليه في عام 2015.

ما هو واضح هو أن تشغيل Instagram و Facebook ليس الشيء الذي يجعل زوكربيرج متحمسًا. إنه مهتم بإنشاء عوالم جديدة على الإنترنت، واقع افتراضي. يجب أن يكون النقد المستمر لكيفية إدارته لشركات التواصل الاجتماعي الخاصة به مستنزفًا. قد تمنحه إعادة الهيكلة هذه القدرة على التركيز أكثر على قطاعات الشركة التي تثيره.

التقسيم منطقي في هذا الصدد. ومع ذلك، يتعين علينا الانتظار ومعرفة ما إذا كان الناس سيوافقون عليها.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */