مشاهدة فيلم ريش المصري كامل على ايجي بست
مشاهدة فيلم ريش المصري كامل على ايجي بست

مشاهدة فيلم ريش المصري كامل على ايجي بست

Rayan
2021-11-16T02:55:49+02:00
دوريات
Rayan23 أكتوبر 2021

مشاهدة فيلم ريش المصري كامل على ايجي بست egybest بدون إعلانات، حيث أثار عرض الفيلم المصري المتوج في مهرجان كان السينمائي بمهرجان الجونة جدلًا كبيرًا بعد مغادرة ثلاثة ممثلين للمسرح واتهموا الفيلم بإهانة مصر. كما اختلفت ردود الفعل على الفيلم والغضب منه، مما أحدث أزمة دفعت بمهرجان الجونة إلى توضيح موقفه في بيان رسمي.

وهذه هي المرة الثانية التي يتصدر فيها فيلم ثروات للمخرج عمر الزهيري عناوين الصحف وحديث المهتمين بالسينما. حيث كانت المرة الأولى عندما فاز الفيلم بالجائزة الكبرى للنقاد في مهرجان كان السينمائي الدولي، واحتفلت به الحكومة والشعب المصريون في ذلك الوقت. والمرة الثانية عندما عُرض أول من أمس في مهرجان الجونة السينمائي في مصر.

فيلم ريش المصري كامل ايجي بست اضغط هنا

وغادر العرض مخرج وثلاثة ممثلين وأعرب آخرون عن استيائهم من الفيلم لأنه من وجهة نظرهم “يشوه سمعة مصر”. تطور النقاش، الذي كان من المفترض أن يكون فنيًا بحتًا، حول الفيلم إلى جدل مسيّس تم من خلاله تبادل الاتهامات والإهانات وانتشارها من صالة العرض في الجونة إلى مختلف وسائل الإعلام والاتصال وصولا إلى مجلس النواب.

الأزمة التي أثارها الفيلم دفعت بمهرجان الجونة السينمائي، الذي يشارك فيه الفيلم في مسابقته الرسمية، إلى إصدار بيان يؤكد أن اختيار فيلم “الريش” يتوافق مع معايير اختيار الأفلام في المهرجان. ويعود ذلك إلى نجاحاته في بعض المحافل الدولية، سواء فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات الدولية، مهرجان كان، وهو أول فيلم مصري ينال مثل هذه الجائزة المرموقة.

يقول العديد من المدافعين عن الفيلم، وخاصة في المجال الفني، إن الفيلم عمل فني يجب تقييمه على هذا الأساس، بعيدًا عن الدلالات السياسية. حيث قالت الناقدة السينمائية ماجدة خيرالله، إن فيلم عمر الزهيري “ريش” هو “قطعة من الإبداع الخالص من حيث أسلوب السرد وتشكيلات الصور والتعامل مع مجموعة من الممثلين لم يسبق أن وقف أي منهم أمام الكاميرا.

فيلم ريش egybest

بين هذا وذاك يظل فيلم الريش استثنائيًا لمصر لأنه أول فيلم روائي مصري يفوز بجائزة في مهرجان كان، وهو أول فيلم روائي طويل لمخرجه عمر الزهيري. وأيضًا لأنها من نوع مختلف من السينما التي تقع ضمن مدرسة العبث، والقصة التي يتحول فيها الرجل إلى دجاجة تذكرنا بالرواية التي تعتبر من روائع الأدب العالمي “المسخ” بقلم فرانز كافكا، حيث يستيقظ البطل “جريجور سامسا” ليجد نفسه قد تحول إلى حشرة.

وفي سياق متصل، أصدر مهرجان الجونة السينمائي بيانًا رسميًا بشأن الأزمة ، أكد فيه أن اختيار فيلم “الريش” للمخرج المصري عمر الزهيري جاء متسقًا مع معايير اختيار الأفلام في المهرجان. بناء على نجاحاته في بعض المحافل الدولية سواء فاز بالجائزة. أسبوع النقاد الدولي الكبير في أكبر مهرجان في العالم “كان” وهو أول فيلم مصري ينال مثل هذه الجائزة المرموقة.

وأضاف أن الفيلم نال الجائزة الكبرى لمهرجان “بينجياو” في الصين، كما تم اختياره لعرضه في مهرجان “قرطاج” السينمائي في دورته القادمة ، كما كرمت وزارة الثقافة المصرية الفيلم وفريقه في حدث أقيم قبل انطلاق مهرجان الجونة السينمائي. لذلك فإن اختيار الفيلم لعرضه في مهرجان الجونة جاء في إطار الاهتمام بالشأن المصري، في المجالات الفنية والثقافية عالميًا، خاصة وأن السينما المصرية لم تتلق منذ 125 عامًا فيلمًا مصريًا بهذه الأهمية.

“لا يحمل إساءة”

ولفتت إلى أنه بحسب آراء العديد من النقاد المصريين والدوليين، فإن الفيلم يدور في مكان وزمان غير محددين، وبالتالي لا يمكن تحميل الفيلم أكثر مما جاء به. وأكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم دون الحصول على تصاريح رسمية، لتأكيد أنه لا يحمل أي إهانة أو ضغينة في أي من عروضه المختلفة سواء داخل المسابقة الرسمية أو خارجها.

وقالت إنه يدعم السينما والفنون العالمية بشكل عام ، وأهمية احتلال موقعه على الخريطة العالمية للمهرجانات، ويفخر المهرجان بأنه مهرجان مصري يقام على أرض مصر ، ويحظى بأقصى درجات الاحترام والتقدير في كل ما يخص المهرجانـ في إشارة إلى أنه قدم خلال السنوات الأربع الماضية العديد من الأنشطة في مجال الترويج للفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */