هل نُشرت أسماء تصاريح تجار غزة 2021 إلى اسرائيل ؟
هل نُشرت أسماء تصاريح تجار غزة 2021 إلى اسرائيل ؟

هل نُشرت أسماء تصاريح تجار غزة 2021 إلى اسرائيل ؟

Rayan
أخبار فلسطين
Rayan7 أكتوبر 2021

هل نُشرت أسماء تصاريح تجار غزة 2021 إلى اسرائيل ؟ بدأت الغرف التجارية في قطاع غزة تلقي طلبات من آلاف المواطنين الفلسطينيين الراغبين في العمل في الأراضي المحتلة عام 1948، أو في الضفة الغربية خلال الفترة المقبلة. بعد الإعلان عن استلام الشؤون المدنية 2600 طلب موزعة على محافظات القطاع.

تجمع آلاف المواطنين في غزة، منذ الساعات الأولى من فجر الاربعاء 6 أكتوبر 2021، أمام مكاتب الغرف التجارية في مختلف محافظات القطاع، للتسجيل ضمن الأرقام التي حددتها الغرف التجارية. بناء على طلب مسبق من سلطة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية.

واحتشد المواطنون على مكاتب الغرف التجارية على أمل الحصول على تصاريح وفرص عمل داخل الأراضي المحتلة، في ظل شح الفرص في قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل.

هل نُشرت أسماء تصاريح تجار غزة 2021 إلى اسرائيل ؟

من جهته أفاد مصدر مسؤول في مصلحة الأحوال المدنية، بأن الهيئة طلبت من الغرف التجارية تحويل 2600 معاملة مقسمة إلى محافظات قطاع غزة بحسب أعداد السكان في كل محافظة.

وأشار إلى أن التسجيل هذه المرة يقتصر على التعريف الشخصي وبطاقة التطعيم للقاح كورونا.

وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن التصاريح السابقة هي تصاريح مُنحت للعاملين في الأراضي المحتلة عام 1948 تحت غطاء “تصريح التاجر”. بينما لم يُشترط هذه المرة أن يمتلك حامل هذا التصريح سجل تجاري كما كان الحال في الماضي.

وأوضح أن هذه الطلبات شهدت فرقًا واضحًا مقارنة بالطلبات السابقة من حيث تخفيض الفئة العمرية من 26 عامًا إلى حد أقصى 58 عامًا. بالإضافة إلى عدم اشتراط سجل تجاري، وأن يكون التسجيل فقط من خلال الهوية الشخصية “البطاقة الوطنية”.

الغرفة التجارية في غزة تنشر رابط التسجيل للتصاريح الجديدة

وفي سياق متصل، كشف مصدر من الغرف التجارية في قطاع غزة أن ما أدى إلى تكدس آلاف المواطنين أمام الغرف “هو فتح باب التسجيل للحصول على تصاريح بدون سجل تجاري وسهولة الإجراءات مقارنة بالإجراء السابق”.

يقدر عدد الفلسطينيين العاطلين عن العمل بحوالي ربع مليون فلسطيني. بالإضافة إلى معدل البطالة العام في قطاع غزة الذي يتجاوز 52%، بينما يصل إلى 60% بين الشباب.

وترتفع بين الإناث لتصل إلى 80%، متزامنة مع ندرة العمالة في القطاعين العام والخاص.

وبحسب الغرف التجارية في قطاع غزة، فإن عدد التصاريح السابقة الصادرة بموجب بند “تصريح التاجر” بلغ 7000.

ومن المتوقع أن يرتفع إلى 10.000، بعد فتح باب التسجيل للراغبين في الحصول على تصاريح في بالتزامن مع تسهيل الإجراءات والمستندات المطلوبة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */