تعرض Facebook وInstagram وWhatsApp للانقطاع العالمي
تعرض Facebook وInstagram وWhatsApp للانقطاع العالمي

تعرض Facebook وInstagram وWhatsApp للانقطاع العالمي

Rayan
أخبار الساعةجديد التقنية
Rayan4 أكتوبر 2021

قالت شركة فيسبوك وإنستجرام وواتساب، اليوم الاثنين، إنها أصبحت غير متصلة بالإنترنت للمستخدمين في جميع أنحاء العالم، وذلك في الوقت الذي تعمل فيه على استعادة خدماتها.

لم تتمكن “غزة تايم” على الفور من تأكيد المشكلة التي تؤثر على الخدمات، لكن رسالة الخطأ على صفحة الويب الخاصة بشركة Facebook Inc (FB.O) تشير إلى وجود مشكلة في نظام اسم المجال (DNS).

يسمح DNS لعناوين الويب بنقل المستخدمين إلى وجهاتهم. كما أدى انقطاع مماثل في شركة السحابة Akamai Technologies Inc (AKAM.O) إلى إغلاق مواقع ويب متعددة في يوليو. اقرأ أكثر

قال خبراء أمنيون يتتبعون الموقف إن الانقطاع قد يكون ناتجًا عن خطأ في التكوين، والذي قد يكون نتيجة خطأ داخلي، على الرغم من أن التخريب من قبل شخص من الداخل سيكون ممكنًا نظريًا.

تم النظر إلى الاختراق الخارجي على أنه أقل احتمالًا. من ناحية أخرى، فإن هجوم رفض الخدمة الهائل الذي يمكن أن يطغى على أحد أشهر المواقع في العالم، يتطلب إما التنسيق بين الجماعات الإجرامية القوية أو تقنية مبتكرة للغاية.

تراجع أسهم فيسبوك

أقر Facebook أن المستخدمين يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاته، لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول طبيعة المشكلة أو عدد الأشخاص الذين تأثروا بالانقطاع.

قال فيسبوك: “نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.

تراجعت أسهم فيسبوك، التي تضم ما يقرب من ملياري مستخدم نشط يوميًا، بنسبة 5.5% في تعاملات بعد الظهر يوم الاثنين، متجهةً ببطء نحو أسوأ يوم لها منذ ما يقرب من عام.

أظهر Downdetector – الذي يتتبع حالات الانقطاع فقط عن طريق تجميع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر، بما في ذلك الأخطاء التي يرسلها المستخدم على نظامه الأساسي – أن هناك أكثر من 50000 حادثة من الأشخاص الذين أبلغوا عن مشكلات مع Facebook وInstagram. قد يؤثر الانقطاع على عدد أكبر من المستخدمين.

وفي الوقت نفسه، تعطلت منصة المراسلة الفورية WhatsApp الخاصة بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا لأكثر من 35000 مستخدم، في حين أن Messenger كان معطلاً لما يقرب من 9800 مستخدم.

شهد Facebook انقطاعات واسعة النطاق مماثلة مع مجموعة التطبيقات الخاصة به هذا العام في مارس ويوليو.

كان العديد من المستخدمين الذين يستخدمون بيانات اعتماد Facebook الخاصة بهم لتسجيل الدخول إلى تطبيقات الطرف الثالث مثل Pokemon Go وMatch Masters يواجهون أيضًا مشكلات.

قال تطبيق Match Masters لألعاب الألغاز على حسابه على Twitter: “إذا لم تكن لعبتك تعمل كالمعتاد، فيرجى ملاحظة أن هناك مشكلة في خوادم تسجيل الدخول إلى Facebook، وفي اللحظة التي يتم فيها إصلاح ذلك، ستعود اللعبة إلى طبيعتها”.

يأتي انقطاع الخدمة، الذي أصاب منصات عملاق وسائل التواصل الاجتماعي قبل الظهر بدقائق، بعد يوم من اتهام أحد المبلغين عن المخالفات على فيسبوك الشركة بإعطاء الأولوية للربح مرارًا وتكرارًا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة، وقالت إن محاميها قدموا ثماني شكاوى على الأقل إلى الولايات المتحدة لجنة الاوراق المالية والبورصات.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */