مشاهدة اعصار شاهين بث مباشر من سلطنة عمان
مشاهدة اعصار شاهين بث مباشر من سلطنة عمان

مشاهدة اعصار شاهين بث مباشر من سلطنة عمان

Rayan
دوليات
Rayan3 أكتوبر 2021

مشاهدة اعصار شاهين بث مباشر من سلطنة عمان حيث ضرب إعصار شاهين المداري سلطنة عمان يوم الأحد، مما دفع السلطات إلى تأجيل الرحلات الجوية من العاصمة مسقط وإليها، وحث السكان على إخلاء المناطق الساحلية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن طفلًا جرفته المياه جرفته المياه وفقد شخص آخر.

وقال بيان مشترك صادر عن وكالات المخاطر والطقس والطيران المدني في البلاد إن مركز العاصفة كان على بعد نحو 60 كيلومترًا من مسقط وكانت تحمل رياحا قصوى سرعتها 120 كيلومترا في الساعة أو أكثر.

اعصار شاهين بث مباشر اضغط هنا

كان من المتوقع أن يضرب مركز العاصفة الأرض في وقت متأخر من بعد الظهر والمساء، مما يتسبب في رياح شديدة وهطول أمطار غزيرة، لكن العصابات الخارجية للنظام كانت محسوسة بالفعل.

وقالت لجنة الطوارئ الوطنية إن التيار الكهربائي سينقطع في القرم شرقي العاصمة تفاديا للحوادث. تم إيواء أكثر من 2700 شخص في ملاجئ الطوارئ.

يعيش معظم سكان الدولة المصدرة للنفط البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة في مسقط وحولها. وقالت السلطات إن الطرق في العاصمة ستفتح فقط أمام المركبات في رحلات الطوارئ والمساعدات الإنسانية حتى انتهاء العاصفة.

أعلنت السلطات العمانية، أن الإعصار يقترب من ساحل السلطنة ويبعد 80 كيلومترًا عن العاصمة مسقط حيث تقدر سرعة الرياح بـ 139 كيلومترًا في الساعة وارتفاع الموج 12 مترا.

وذكر مركز إعصار شاهين أنه يتوقع هطول أمطار غزيرة تتراوح بين 200-500 ملم، مما سيؤدي إلى فيضان الأودية والسيول.

دعت اللجنة الوطنية العُمانية لإدارة الطوارئ إلى عمليات إجلاء في المناطق الشمالية بركاء وصحم والمناطق الساحلية، بما في ذلك أجزاء من العاصمة مسقط، حيث من المتوقع أن تصل العاصفة شاهين مع رياح قوية وأمطار غزيرة.

من جهتها، توقعت إدارة الأرصاد الجوية الهندية أن يصل إعصار شاهين إلى اليابسة في عمان من بحر العرب في وقت ما ليلة الأحد.

وقدرت أن الإعصار سيحزم رياح تصل سرعتها إلى 110 كيلومترات في الساعة (68 ميلاً في الساعة) مع اقترابها من مسقط ، عاصمة البلاد، حيث أُمر بعض الناس بإخلاء منازلهم.

وقال خبراء الأرصاد، إن العاصفة ستضعف بشدة بعد هبوط اليابسة.

وقالت وكالة الأنباء العمانية التي تديرها الدولة إن طفلا مات في الفيضانات وفقد شخص آخر. توقفت الرحلات الجوية عبر السلطنة ، التي تقع على الحافة الشرقية لشبه الجزيرة العربية.

كما حذرت دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة الموجودين على روافدها الشرقية من الاستعداد للعاصفة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */