أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات
أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات

Rayan
دوريات
Rayan21 سبتمبر 2021

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات إن معرفة حل التساؤل هو من بين أهم الأسئلة التي سعى عدد كبير من الطلاب في المملكة العربية السعودية للتعرف عليها، وفي ضوء أهمية بالوصول إلى حل لهذا السؤال، سنضيف لكم طلابنا الأعزاء الإجابة النموذجية على هذا السؤال الذي وجه عددًا كبيرًا من الطلاب، بأنه صعب جدًا.

الإجابة على سؤال أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات هي: الهيدروكلوريك.

كيف تعمل إزالة الصدأ الصناعي إذا كنت تعمل بأجزاء أو معدات من الحديد أو الفولاذ، فمن المؤكد أنك ستضطر إلى التعامل مع الصدأ. يمكن أن يتسبب الصدأ في إتلاف الأجزاء المعدنية التي تحتاجها، والتسبب في تعطل الآلات، وخلق مخاطر على السلامة. لا يوجد ما يكفي من الوقت في اليوم للتخلص من الصدأ وفركه، لكنك ما زلت بحاجة إلى أجزائك المعدنية وآلاتك في أفضل حالاتها.

ما هو الصدأ؟

يحدث الصدأ عندما يتأكسد الحديد والمعادن الحديدية الأخرى (التي تحتوي على الحديد). عندما يلتقي الأكسجين والماء والحديد، تحدث عملية كيميائية دقيقة وغير مرئية تؤدي إلى تحرك الإلكترونات وتحويل الحديد إلى أكسيد الحديد، المعروف أيضًا باسم الصدأ. من المعروف أن المياه المالحة في المناطق الساحلية أو من ملح الطريق الشتوي، وكذلك الأمطار الحمضية في بعض المناطق الحضرية أو الصناعية، من العوامل المساهمة في تسريع عملية الأكسدة.

هل تصدأ جميع المعادن؟

الأكسدة هي أحد أنواع التآكل التي يمكن أن تحدث في المعادن، والعديد من المعادن تعاني من الأكسدة. ومع ذلك، فإن الصدأ خاص بالمعادن التي تحتوي على الحديد، والتي تشمل جميع أنواع الحديد (الحديد المطاوع، الحديد الزهر) والفولاذ (الفولاذ الكربوني، الفولاذ المقاوم للصدأ). يمكن أن تتآكل المعادن غير الحديدية الأخرى مثل الألومنيوم أو النحاس أو الرصاص، لكنها في الواقع لا تصدأ.

إذن ماذا يعني هذا لإزالة الصدأ الصناعي؟ يمكن أن يساعد فهم أسباب الصدأ في فهم كيفية التخلص منه، والطرق التي تعمل بشكل أفضل من غيرها، ولماذا.

كيف تعمل إزالة الصدأ؟

تمامًا مثل تكوين الصدأ، تستخدم أحماض إزالة الصدأ الصناعية عمليات كيميائية لإزالة الصدأ. يمكن استخدام العمليات الميكانيكية مثل الغسل أو الصنفرة / السفع الرملي لإزالة الصدأ، لكنها تتطلب عمالة مكثفة وتستغرق وقتًا طويلاً. في هذا المنشور، سنغطي أحماض إزالة الصدأ الصناعية والمحاليل القائمة على الماء.

كيف تعمل منتجات إزالة الصدأ الصناعي

تستخدم منتجات إزالة الصدأ المختلفة طرقًا مختلفة لإزالة الصدأ ، وسيكون لها تأثيرات ومخاطر مختلفة.

تشمل إزالة الصدأ الصناعي لإزالة الصدأ من الأنابيب أو حديد التسليح أو الأجزاء المصنعة جميع الطرق التالية:

الأحماض والقلويات القوية: الأحماض القوية، مثل حمض الهيدروكلوريك (حمض المرياتيك AKA عند تخفيفه)، وكذلك القلويات القوية، تتفاعل مع الصدأ وتذيبه. ومع ذلك، فإن هذه المواد الكيميائية الكاوية تتآكل أيضًا في معظم المواد الأخرى أيضًا، ومن الخطورة جدًا التعامل معها.

الأحماض الضعيفة: تتفاعل الأحماض الضعيفة، مثل حمض الأكساليك أو EDTA مع الصدأ بشكل أقل كثافة من الأحماض القوية ، مع تفاعل مختلف قليلاً. هذه الأحماض الضعيفة أقل كاوية وأكثر أمانًا للعمل معها ويسهل التخلص منها.

الحلول القائمة على الماء: تستخدم المحاليل المائية الخالية من الأحماض عملية كيميائية مختلفة للتفاعل على وجه التحديد مع الصدأ وإزالته، مع ترك المعدن الأساسي غير متأثر. هم الخيار الأكثر أمانًا للعمل معهم.

التحليل الكهربائي: يسرع التحليل الكهربائي التفاعلات الكيميائية ويدمر الصدأ عن طريق تطبيق تيار كهربائي على التفاعل. يمكن أن يكون هذا أيضًا خطيرًا ويمكن أن ينتج مواد كيميائية وأبخرة سامة.

ميكانيكيًا: يمكن حك الأجزاء المعدنية ونسفها بالرمل لإزالة الصدأ ميكانيكيًا. هذا عمل شاق ويمكن أن يؤدي إلى تفاوت ملحوظ سيؤثر على وظيفة أو مظهر الجزء أو الجهاز.

ما الذي يذوب الصدأ بشكل أفضل؟

هناك العديد من منتجات إزالة الصدأ الصناعية التي قد تعمل مع الأجزاء المعدنية أو الماكينات، وما يذوب الصدأ بشكل أفضل يعتمد على عدة عوامل. ستؤثر شدة الصدأ أو مستواه ونوع الجزء المعدني وحجمه وشكله وكمية الأجزاء ونوع المرفق الذي لديك على ما يذوب الصدأ بشكل أفضل. من المهم مراعاة السلامة والتخلص من محلول إزالة الصدأ والوقت وعوامل أخرى.

كيف تعمل الأحماض القوية لإزالة الصدأ الصناعي؟

يمكن للأحماض القوية والقلويات القوية إزالة الصدأ بسرعة، ولكن هذه المواد الكيميائية الكاوية تشكل العديد من المخاطر على الصحة والسلامة وتتطلب من المستخدم مراعاة احتياطات السلامة الصارمة. تعمل الأحماض القوية على إذابة الصدأ، ولكنها تعمل أيضًا على إذابة الطلاء والتشطيبات وأحيانًا المعدن نفسه.

يمكن استخدام حمض الهيدروكلوريك (والذي يسمى أيضًا حمض المرياتيك في شكله المخفف)، وكذلك حمض الفوسفوريك وحمض الكبريتيك في تركيبات إزالة الصدأ باستخدام الأحماض القوية. هذه أحماض معدنية، وهي شديدة التآكل، خاصة في الأشكال المركزة. تعمل القلويات القوية بطريقة مماثلة، ولكن على الطرف الآخر من طيف الأس الهيدروجيني.

تعمل الأحماض القوية عن طريق إذابة الصدأ. العديد من منتجات إزالة الصدأ ذات الأساس الحمضي عبارة عن تركيبات هلامية. بمجرد تطبيقه، إذا بقي الجل على المعدن لفترة طويلة، سيبدأ في إذابته، مما يتسبب في حدوث تنقر. بينما تقوم الأحماض المعدنية بتنظيف الطبقة الخارجية من الصدأ، فإنها تضع المعدن الأساسي أيضًا في حالة تفاعلية، مما يجعلها عرضة لـ “الصدأ الوامض” ما لم يتم إغلاقها أو تحييدها بطريقة أخرى.

هل الأحماض القوية آمنة لإزالة الصدأ؟

حتى عندما يتم تخفيف الأحماض المعدنية في الماء أو مواد أخرى، فمن الخطورة العمل بها ويمكن أن تلحق أضرارًا بالغة بالجلد وتهيج الرئتين وتسبب مشاكل صحية أخرى دون احتياطات السلامة المناسبة. هذه المواد الكيميائية أكالة وسامة، لذا يجب التخلص منها بأمان، خاصة بكميات كبيرة.

قد تكون منتجات إزالة الصدأ الصناعية التي تحتوي على أحماض قوية مثالية لمشاكل الصدأ الخطيرة التي يجب حلها بسرعة. ومع ذلك، يجب مراقبة هذه المنتجات بعناية واتباع احتياطات السلامة بعناية. تعتبر التهوية المناسبة ونظارات السلامة والقفازات والتطبيق الدقيق ضرورية للحفاظ على حماية المستخدمين.

كيف تعمل الأحماض الضعيفة لإزالة الصدأ الصناعي؟

على الرغم من اسمها، فإن الحمض الضعيف لا يعني رد فعل ضعيف. نظرًا لأن الأحماض الضعيفة تحدث بشكل طبيعي في البيئة، فهي أقل سمية بكثير من الأحماض المعدنية المذكورة أعلاه.

هناك مجموعة متنوعة من الأحماض الضعيفة التي تتفاعل مع الصدأ وتزيله، ويعمل كل منها بشكل مختلف قليلاً. يمكن استخدام حمض التانيك، وحمض الأكساليك، وحمض الستريك، وحمض الإيثيلين ديامينيتتراسيتيك (EDTA)، كمزيل للصدأ الصناعي. توجد هذه الأحماض بشكل طبيعي في المكسرات والخضروات والفواكه، أو تستخدم كمضافات في الأدوية والأطعمة.

تستخدم الأحماض الضعيفة عملية مشابهة للأحماض القوية، إلا أن تفاعلها يكون أكثر تدريجيًا وأقل تقلبًا. على الرغم من أن الأحماض الضعيفة يمكن أن تكون ضارة في الأشكال المركزة، إلا أنها لا تقترب من خطورة الأحماض المعدنية. عادة ما توجد مزيلات الصدأ الصناعية التي تستخدم الأحماض الضعيفة في مستحضرات الاستحمام أو الجل.

هل الأحماض الضعيفة آمنة لإزالة الصدأ؟

يمكن أن تكون الأحماض الضعيفة – مثل حمض الأكساليك – خطرة في صورة عالية التركي، ولكنها تحدث بشكل طبيعي وقائمة على الكربون، لذا فهي أقل سمية وأقل تآكلًا من الأحماض المعدنية. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند العمل مع الأحماض الضعيفة لأنها لا تزال تمثل مشكلات تتعلق بالسلامة لكل من البشر والبيئة. نظرًا لأن العملية الكيميائية تختلف عن الأحماض المعدنية، فإن حمض الأكساليك والأحماض الضعيفة الأخرى تقلل من خطر الصدأ المعدني الخفيف، ومع ذلك، فإنه لا يزال يمثل خطرًا.

كيف تعمل الحلول الخالية من الأحماض والقائمة على الماء لإزالة الصدأ الصناعي؟

ليس فقط الأحماض لديها القدرة على إزالة الصدأ. تستخدم مزيلات الصدأ الصناعية الخالية من الأحماض والقائمة على الماء عملية كيميائية مختلفة قليلاً للتفاعل على وجه التحديد مع الصدأ وإزالته من المعدن. بينما تتحلل الأحماض وتذوب الصدأ، فإن مزيلات الصدأ الخالية من الأحماض والقائمة على الماء تزيل الصدأ أو ترفعه عن المعدن. تتم هذه العملية بشكل عام من خلال عملية إزالة معدن ثقيل.

يؤدي الاستخلاب إلى ارتباط الجزيئات الموجودة في محلول إزالة الصدأ بالصدأ وسحبه بعيدًا عن المعدن الأساسي إلى الركيزة. غالبًا ما يتضمن ذلك استخدام حمام لإزالة الصدأ. يتم نقع الأجزاء المعدنية الصدئة في الحمام مما يسمح للمحلول بسحب الصدأ أو رفعه عن المعدن وإدخاله في الحمام، ويخرج الجزء الصدأ نظيفًا. يتم تقديم منتجات إزالة الصدأ الصناعية هذه أيضًا في شكل هلام .

هل الحلول الخالية من الأحماض والقائمة على الماء آمنة لإزالة الصدأ؟

تعد الحلول القائمة على الماء الخالية من الأحماض من بين أكثر منتجات إزالة الصدأ أمانًا لكل من البشر والبيئة. تستخدم الحلول الخالية من الأحماض والقائمة على الماء تركيبات خاصة لتسريع تفاعل إزالة الصدأ، وبالتالي يجب الاستمرار في استخدامها بحذر، ولكن المنتجات الخالية من الأحماض والقائمة على الماء تكون عمومًا خالية من الأبخرة وغير ضارة إذا تلامست مع الجلد. من أجل إزالة الصدأ الآمنة والصديقة للبيئة والتي تكون أيضًا فعالة للغاية وخالية من الأحماض والحلول القائمة على الماء غالبًا ما تكون الخيار الأفضل. إنها أيضًا أحد أكثر الخيارات أمانًا لسطح المعدن.

أي مزيل صدأ يجب أن أستخدمه؟

الآن بعد أن أصبح لديك بعض الإلمام بكيفية عمل مختلف منتجات مزيل الصدأ الصناعي، سيكون من الأسهل اختيار المنتج المناسب. انظر إلى المكونات النشطة بالإضافة إلى احتياطات السلامة والتخلص الموصى بها لمعرفة ما إذا كان المنتج يستخدم أحماض قوية أو أحماض ضعيفة أو تركيبة خالية من الأحماض تعتمد على الماء. اتبع تعليمات تطبيق المنتج بعناية؛ قد يؤدي ترك مزيل الصدأ لفترة طويلة إلى إتلاف المعدن الأساسي، ولكن عدم تركه لفترة كافية قد يؤدي إلى نتائج سيئة. من خلال الاختيار الصحيح، يمكنك إزالة الصدأ بنجاح وإعادة الأجزاء والمعدات المعدنية الصدئة إلى حالتها الجديدة تمامًا.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */