ماذا حدث لقصاصات الورق عندما قربت المسطرة
ماذا حدث لقصاصات الورق عندما قربت المسطرة

ماذا حدث لقصاصات الورق عندما قربت المسطرة

Rayan
دوريات
Rayan18 سبتمبر 2021

ماذا حدث لقصاصات الورق عندما قربت المسطرة من الدروس التي تعبر عن الأهمية العلمية والعملية لطلاب المملكة العربية السعودية هو درس الكهرباء الذي يشرح الشحنات الكهربائية وطريقة الحصول عليها بطريقة سهلة.

في ضوء أهمية هذه التجربة، سنتعرف الآن على ما حدث لقصاصات الورق عند الاقتراب من المسطرة بالتفصيل، حيث يمكن للطلاب تطبيق هذه التجربة بطريقة سهلة.

ماذا حدث لقصاصات الورق عندما قربت المسطرة ؟

وتبين بالتجربة أن ما حدث للمشابك الورقية عند الاقتراب من الحاكم هو تمسكها بالمسطرة، لأن المشابك الورقية كانت محملة بشحنات شبيهة بالشحنات العالقة على المسطرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية هي العملية التي يمكن اختبارها بسهولة عن طريق فرك المسطرة بأي شيء وفي اتجاه واحد، حيث تعتبر هذه العملية عملية الشحن والحصول على الشحنة التي ستلتصق المشابك الورقية بها.

تجربة قصاصات الورق عند الاقتراب من المسطرة هي تجربة سهلة التنفيذ، ويمكنك أنت، أيها الطالب، القيام بهذه التجربة والحصول على نتيجة مشبوهة لما حدث في هذه التجربة.

من أجل تحديد الحل، يجب أن يتم تحقيقه من خلال التجربة. تتم عملية التنفيذ في الخطوات التالية:

أحضر مسطرة

قصاصات ورقية

قطعة قماش صوفية

التجربة

قرِّب المسطرة من قصاصات الورق. ستلاحظ عزيزي الطالب أن القصاصات لم تتأثر بقرب المسطرة منها ولم تتحرك بل بقيت ثابتة كما هي.

افركي المسطرة بقطعة قماش صوفية واعمل بجانبها لتقريبها من قصاصات الورق. عزيزي الطالب ستلاحظ ان قصاصات الورق انجذبت وتحركت نحو المسطرة وتمسكت بها.

الاستنتاج

نستنتج أن المسطرة قبل حكها بقطعة من الصوف لم تكن تحتوى على شحنات كهربائية، وهو ما يفسر عدم انجذاب مشابك الورق إليها.

لذلك فإن إجابة سؤالك هي ما حدث لقصاصات الورق عندما اقتربت من المسطرة، فقد انجذبت إليها بعد أن تشكلت شحنة كهربائية على سطحها نتيجة فركها بقطعة من الصوف.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */