ما هو حكم زواج البارت تايم على اسلام ويب
ما هو حكم زواج البارت تايم على اسلام ويب

ما هو حكم زواج البارت تايم على اسلام ويب

Rayan
دوريات
Rayan24 أغسطس 2021

ما هو حكم زواج البارت تايم على اسلام ويب حيث أشعل د. أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر مواقع السوشيال ميديا في مصر بعد حديثه عنه.

وقال كريمة، خلال مقابلة هاتفية مع الإعلامي المصري، أشرف شرف الدين، على برنامج “حوار الخميس”، إن شروط الزواج شرعا هي توافر الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية المهر، وإذا توفرت هذه الشروط، فيعني ذلك أن الزواج شرعي، وينطوي على حقوق مشتركة التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع.

وأضاف، إذا وافقت المرأة على أن تكون زوجة ثانية ووافقت على أن الزوج لا يوفر لها سكنًا أو أنه لا يمضي الليلة معها، ففي هذه الحالة جاز الزواج، ولكن لا ينبغي التعميم، لأن العائلات لا تقبل جميعها هذا الأمر.

وأكد الشيخ الأزهري أنه لا يمكن أن يحرم أو يجرم هذا الزواج، طالما أن عقد الزواج مستوفي الشروط والأركان، وهذا ليس زواجًا متعة، لأن هذا يقتصر على مدة شهر أو شهرين أو المزيد وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً.

تعود فكرة زواج البارت تايم إلى المحامي أحمد مهران، الذي قال في منشور على صفحته على فيسبوك: “للقضاء على الطلاق والحد من انتشار الطلاق وارتفاع سن الزواج “مبادرة ثلاثية”، زواج البارتتايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة”.

وأضاف أن “تغيير ثقافة المجتمع أصبح ضرورة ملحة لتسهيل الزواج وتقليل المشاكل الزوجية”.

وأكد مهران أن مبادرة الزواج الثلاثي التي يحاول إطلاقها، لم شمل المطلقات، تهدف إلى القضاء على ظاهرة الانفصال، مؤكدا أنها جائزة شرعًا.

ما هو حكم زواج البارت تايم على اسلام ويب

وتفاعل الشارع المصري مع زواج البارت تايم بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اعتبر الكثيرون أن هذا النوع من الزواج حرام شرعا ويجب دفنه.

واعتبر آخرون أن أحمد مهران “يحرض على هدم القيم الأسرية ونشر الفسق وتسهيل الزنا” على حد قولهم.

ورأى آخرون أنه إذا كان تم تعميم هذا الزواج، فإن المرأة ستكون سلعة رخيصة، وفي كل يوم تتزوج بدوام جزئي، ويستغل الرجال هذه الثغرة”، داعين الأزهر إلى إبداء رأي نهائي بشأن شرعية هذا الزواج.

وتحدث كثيرون عن مفهوم الزواج، أي الأسرة المتكاملة، وأن “الزوجة لا ينبغي أن تكون دمية جنسية لإشباع الرغبات”.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */