ما قصة فيروس ماربورغ الذي يهدد البشرية .. ويكيبيديا تجيب
ما قصة فيروس ماربورغ الذي يهدد البشرية .. ويكيبيديا تجيب

ما قصة فيروس ماربورغ الذي يهدد البشرية .. ويكيبيديا تجيب

Rayan
صحة
Rayan12 أغسطس 2021

ما قصة فيروس ماربورغ الذي يهدد البشرية حيث أكدت السلطات الصحية في غينيا وفاة واحدة بفيروس ماربورغ، وهي حمى نزفية شديدة العدوى تشبه الإيبولا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التعرف على المرض الفتاك في غرب إفريقيا.

كان هناك 12 تفشيًا كبيرًا لماربورغ منذ عام 1967، معظمها في جنوب وشرق إفريقيا.

تم تحديد الحالة الجديدة في غينيا لأول مرة الأسبوع الماضي، بعد شهرين فقط من إعلان البلاد خالية من فيروس إيبولا في أعقاب تفجر وجيز في وقت سابق من هذا العام أدى إلى مقتل 12 شخصًا.

ما قصة فيروس ماربورغ الذي يهدد البشرية ؟

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن المريض، الذي توفي منذ ذلك الحين بسبب المرض، سعى أولاً إلى العلاج في عيادة محلية قبل أن تتدهور حالته بسرعة.

وأكد المحللون في مختبر غينيا الوطني للحمى النزفية ومعهد باستور في السنغال فيما بعد تشخيص مرض ماربورغ.

وقال ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا: “إن احتمال انتشار فيروس ماربورغ على نطاق واسع يعني أننا بحاجة إلى إيقافه في مساره”.

قال مويتي: “نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة فيروس إيبولا ، الذي ينتقل بطريقة مماثلة”.

تم الكشف عن حالة ماربورغ وحالة إيبولا هذا العام في منطقة جيكيدو بغينيا، بالقرب من الحدود مع ليبيريا وساحل العاج. كانت الحالات الأولى لوباء إيبولا 2014-2016، وهي الأكبر في التاريخ، من نفس المنطقة في منطقة الغابات في جنوب شرق غينيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن معدلات وفيات حالات ماربورغ تراوحت بين 24% و88% في حالات التفشي السابقة، اعتمادًا على سلالة الفيروس وإدارة الحالة، مضيفة أن الانتقال حدث من خلال ملامسة سوائل الجسم والأنسجة المصابة.

يبدأ تفشي فيروس ماربورغ عندما ينقل حيوان مصاب، مثل القرد أو خفاش الفاكهة، الفيروس إلى الإنسان، ثم ينتقل الفيروس من إنسان لآخر عن طريق ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

تشمل الأعراض الصداع والقيء الدموي وآلام العضلات والنزيف من خلال الفتحات المختلفة.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.