فيروس كورونا عند النساء.. ما الذي تتوقعه وتخشاه؟
فيروس كورونا عند النساء.. ما الذي تتوقعه وتخشاه؟

فيروس كورونا عند النساء.. ما الذي تتوقعه وتخشاه؟

Rayan
2021-08-01T22:39:36+03:00
صحة
Rayan1 أغسطس 2021

في حالة الإصابة بفيروس كورونا طويل الأمد، قد تتأثر النساء أكثر من الرجال، مما قد يؤدي، وفقًا للعديد من الخبراء، إلى تدهور صحتهن بشكل خطير.

يقول العلماء أن COVID-19 يؤثر على الناس بطرق مختلفة: بالنسبة للبعض، فهو قاتل، بينما يتحمله الآخرون بسهولة أو حتى بالكاد.

ولوحظ أيضًا أن النساء أقل عرضة للمعاناة من COVID-19 الحاد ومن الوفيات – يتم تسهيل ذلك من خلال الوراثة ونظام المناعة القوي.

لكنهم في الوقت نفسه معرضون بشكل كبير لخطر المعاناة من آثار مرض كوفيد -19 طويل الأمد، بما في ذلك ضيق التنفس، وألم الصدر، والسعال المستمر، والتعب، وآلام الجسم ، وآلام عضلية، وتغيرات في الدورة الشهرية، والأرق، وفقدان الشهية، ضباب الدماغ، الاضطرابات العقلية.

وفقًا للعديد من الخبراء، يمكن أن تتعرض النساء لأضرار صحية أكثر خطورة من فيروس كورونا على المدى الطويل أكثر من الرجال.

لماذا يعتبر مرض كوفيد -19 أكثر خطورة على النساء؟

يعتقد الباحثون أن معظم الحالات المؤلمة التي تشعر بها النساء لفترة طويلة بعد الإصابة بالعدوى مرتبطة بالنشاط المفرط للخلايا المناعية في أجسادهن.

تتعرف هذه الخلايا بسرعة حتى على شظايا العوامل الممرضة، في حين أنها يمكن أن تحفز استجابة مناعية شديدة إلى حد ما وتطلق السيتوكينات التي تعزز الالتهاب.

قد يكون هذا التحفيز المتكرر والنشاط المناعي، وفقًا للعلماء، عاملاً رئيسياً في التسبب في الألم المزمن والتعب والحالات المؤسفة الأخرى المرتبطة بفترة طويلة من مرض كوفيد والشعور بالضيق التالي للفيروس.

وجد أيضًا أن النساء لديهن مستويات أعلى من IL-6 مقارنة بالرجال.

في المقابل، يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تفاقم أعراض الظروف السلبية التي تظهر عند النساء في شكل عواقب طويلة المدى للفيروس المنقول.

وجد أن معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا طويلة الأمد لدى النساء تحدث أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، وهو ما قد يفسر سبب تعرض النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و60 عامًا لخطر كبير بشكل خاص للمعاناة من عواقب وخيمة لعدوى فيروس كورونا.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */