بعد منحه صك القدس لإسرائيل.. ترامب يعلن أن وقت الجولان قد حان

بعد منحه صك القدس لإسرائيل.. ترامب يعلن أن وقت الجولان قد حان

2019-03-21T23:10:04+03:00
2019-10-19T09:14:21+03:00
دوليات
Ahmed Ali21 مارس 2019

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، إن الوقت قد حان للولايات المتحدة كي تعترف بسيادة إسرائيل عل مرتفعات الجولان، التى احتلتها إسرائيل من سورية عام 1967.

وقال ترامب في تغريدة عبر موقع تويتر:”بعد 52 عاما، حان الوقت للولايات المتحدة أن تعترف تماما بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، ذات الأهمية الاستراتيجية والأمنية الكبرى بالنسبة لدولة إسرائيل والاستقرار الأقليمي”.

وتأتي تصريحات ترامب في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إسرائيل، وقبل أسبوع من زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لواشنطن، لإلقاء كلمة أمام الإجتماع السنوي للجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك” وهي جماعة ضغط يهودية.

كانت إسرائيل قد أعلنت ضم الجولان فى عام 1981، لكن هذه الخطوة لم تحظ باعتراف دولي.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مع بومبيو، إن إسرائيل بأكملها ممتنة من أعماق روحها للدعم الأميركي.

وأضاف “أنا متحمس للغاية من أجل هذا القرار، هذه معجزة البوريم”. (وهو عيد المساخر الذي يحتفل به الإسرائيليون حاليا).

وتابع “اتصلت بالرئيس ترامب بالنيابة عن مواطني إسرائيلي، وقلت له لقد صنعت تاريخا كبيرا، تم الاعتراف بالقدس ونقل السفارة إليها، لكنه الآن قام بشيء تاريخي واعترف بسيطرة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي، إن هناك الكثير من التهديدات ضد إسرائيل ستعمل الإدارة الأميركية على حلها وضمان أمن إسرائيل الحليف الصديق للولايات المتحدة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.