مع قرب عيد الأضحى.. أجزاء يجب الحذر منها في لحوم الأضاحي
مع قرب عيد الأضحى.. أجزاء يجب الحذر منها في لحوم الأضاحي

مع قرب عيد الأضحى.. أجزاء يجب الحذر منها في لحوم الأضاحي

Rayan
أخبار الساعةصحة
Rayan14 يوليو 2021

حذر حسن حسونة الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر من مخاطر تناول بعض أجزاء لحوم الأضاحي بكثرة لما لها من تأثير سلبي على وظائف جسم الإنسان.

وأوضح الخبير أن هذه الأجزاء على سبيل المثال قد تحتاج إلى مزيد من الوقت للهضم، وتشمل الكبد والطحال على سبيل المثال، في حين أن نسب الدهون والكوليسترول تزداد في أجزاء أخرى مثل الدماغ الذي يفضل تناول كمية لا ما يزيد عن 70 جراماً منها بحسب صحيفة الوطن المصرية.

وأشار إلى أن لحم البقر يحتوي على 240 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وترتفع هذه النسبة إلى 280 سعرة حرارية في لحم الضأن، بينما تحتوي الكبد والكلى على 136 سعرة و131 سعرة حرارية على التوالي.

ونصح باستخدام بعض النكهات الغذائية الطبيعية مثل الفلفل الأسود لاحتوائه على مركب بيبيرين الذي يعزز امتصاص الفيتامينات من مجموعة “ب” وعنصر السيلينيوم المتوفر في لحم الضأن.

ولتخفيف الحموضة واضطرابات المعدة خلال أيام عيد الأضحى، نصح الخبير بتناول الفواكه والأعشاب التي تحتوي على بعض المركبات، مثل الزنجبيل في الزنجبيل والتين في التين.

وأوضح أن هذه المكونات تساعد الجهاز الهضمي على هضم اللحوم.

وشدد على أن مرضى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول يجب ألا يفرطوا في تناول لحم الضأن والكبد والدماغ، كما نصح مرضى النقرس والكلى بتقليل كمية البروتين التي يتناولونها بشكل عام لتجنب إجهاد الكلى أو ارتفاع حمض البوليك في الدم.

ولفت إلى أنه من المسموح لمرضى الكبد تناوله بكميات صغيرة حوالي 50 جرام.

لمرضى السكر ينصح بتناول 70 جرامًا أو أقل من اللحوم الحمراء يوميًا، وبالنسبة لكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في كفاءة الجهاز الهضمي، يجب تناول حوالي 50 جرامًا من لحم العنق والظهر، واللحوم المسلوقة جيدًا.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.