هل تجوز الاضحية للميت اسلام ويب ؟
هل تجوز الاضحية للميت اسلام ويب ؟

هل تجوز الاضحية للميت اسلام ويب ؟

Rayan
دوريات
Rayan11 يوليو 2021

هل تجوز الاضحية للميت اسلام ويب ؟ التضحية عن الميت بغير وصية منه من المسائل التي اختلف فيها العلماء، وما قاله جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة، ومعه قال بعض الشافعية، أنه يجوز حتى لو لم يوص به الميت، ويصل إليه الاجر بإذن الله.

وروى الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بِكبش لِيُضَحِّيَ بِهِ، فأَضْجَعَهُ، ثُمَّ ذَبَحَهُ، ثُمَّ قَالَ: (بِاسْمِ اللهِ، اللهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ، وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ، ثُمَّ ضَحَّى بِهِ).

ومعلوم أن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من هو ميت وقد جعلها صلى الله عليه وسلم لكل أمة، مبينًا جوازها عن الميت.

هل تجوز الاضحية للميت اسلام ويب ؟

النصوص الشرعية التي تدل على أن أجر الأعمال يصل إلى الميت، بما في ذلك جواز صيام الميت إذا مات وعليه صيام، وجواز الحج عنه.

وقد ثبت ذلك بالأحاديث الصحيحة. إذا كان الصيام – وهو عبادة بدنية – والحج – وهو عبادة بدنية ومالية – يصل أجرهم إلى الموتى؛ وصول الأضحية أجر للميت من باب أولى.

ثم أجمع العلماء على أن أجر الصدقة يصل إلى الميت، وأن الأضحية من مجموع الصدقات، ولا تنزل منها، لهذا كله نرى جواز الأضحية عن الميت، حتى لو لم يوص.

قال الكاساني رحمه الله:

“وجه الاستحسان أن الموت لا يمنع التقرب عن الميت، بدليل أنه يجوز أن يتصدق عنه ويحج عنه، وقد صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أحدهما عن نفسه والآخر عمن لا يذبح من أمته، وإن كان منهم من قد مات قبل أن يذبح، فدل أن الميت يجوز أن يتقرب عنه”.

قال ابن عابدين رحمه الله: “من ضحى عن الميت يصنع كما يصنع في أضحية نفسه من التصدق والأكل والأجر للميت والملك للذابح”.

وأما الحنابلة فقالوا: “التضحية عن ميت أفضل منها عن حي؛ لعجزه واحتياجه إلى الثواب، ويعمل بها كأضحية عن حي من أكل وصدقة وهدية”.

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية؟

قالت دار الافتاء المصرية، لا حرج في ذبح المرأة، ولا فرق بينها وبين الرجل، وهما متساويان في الأمر.

وأشارت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى عدم وجود نص شرعي يستثني المرأة من هذه العبادة وذبح الأضحية بيديها.

وأوضحت أن جمهور العلماء يجيزون للمرأة ذلك ما دامت تتوفر فيها الشروط وهي أن تكون عاقلة ومكلفة، وثانياً: تعرف على شروط الذبح.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */