هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون جمعه بيوم اخر ؟
هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون جمعه بيوم اخر ؟

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون جمعه بيوم اخر ؟

Rayan
دوريات
Rayan16 أغسطس 2021

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون جمعه بيوم اخر ؟ هناك العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بأيام عاشوراء وتاسوعاء، وتتزامن معظم الأسئلة مع اقتراب موعدها، حيث من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل الاحتفال بعاشوراء وتسوع الذي يوافق الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون أخذه في يوم آخر؟

يسأل كثير من الناس عن فضل صيام يوم عاشوراء الذي يصادف يوم الأربعاء من الأسبوع القادم 18 أغسطس، وقد أوضحت الفتوى أن صيام يوم عاشوراء حدده النبي صلى الله عليه وآله، في السنة الفعلية واللفظية.

ويوافق يوم عاشوراء، العاشر من شهر محرم، وعن ثواب صيام يوم عاشوراء، فإنه يثاب بتكفير ذنوب سنة قبله كما مر من الأحاديث.

عن عَبْدِاللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال:

حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط دون جمعه بيوم اخر ؟

قال النووي رحمه الله: ذكر العلماء من أصحابنا وغيرهم في حكمة استحباب صوم تاسوعاء أوجهًا، وذلك لأن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على العاشر.

وأن المراد به وصل يوم عاشوراء بصوم، كما نهى أن يصام يوم الجمعة وحده، ذكرهما الخطابي وآخرون، وأخيرًا الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلطٍ، فيكون التّاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر

حذرت دار الافتاء المصرية من مظاهر لم يرد ذكرها في الشريعة، يوم عاشوراء كالضرب على الجسد وسفك الدماء من بعض الشيعة بحجة مقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه وعائلته رضي الله عنهم جميعاً، عليهم السلام أجمعين في هذا اليوم واصفاً ذلك بـ “بدعة مذمومة لا يجوز إتيانها”.

تم البحث في تاسوعاء وعاشوراء مع بداية شهر محرم لعام 1443 هـ، وذلك لحرص الكثيرين على معرفة مواعيدهم وفضائلهم وحكم صيامهم اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */