هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة .. اسلام ويب
هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة .. اسلام ويب

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة .. اسلام ويب

Ahmed Ali
بانوراما
Ahmed Ali17 أبريل 2021

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة .. اسلام ويب في إشارة إلى أن هذه الإفرازات تسمى إفرازات كدرة وصفراء، وأوضح الشيخ – ابن عثيمين – أنها سائلين يخرجان من الحيض عند المرأة تارة قبل الحيض، وأحيانًا بعده، وذلك الصُفْرة كماء الجروح، والكُدرة ماء بني ممزوج بلون أحمر، أو عروق حمراء.

هل يجوز الصيام مع نزول إفرازات بنية بعد الدورة .. اسلام ويب

تعتبر الإفرازات البنية، وهي إفرازات الكدرة والصفراء – على النحو المبين في مقدمة المقال – حيضاً في فترة الحيض، ولا تعتبر حيضاً بعد رؤية علامتي الطهارة، وهما: القصة البيضاء أو الجفاف التام، ودليل ذلك ما رُوي عن أم عطية نسيبة بنت كعب أنَّها قالت: “كُنَّا لا نَعُدُّ الكُدْرَةَ والصُّفْرَةَ شيئًا”.

وعليه: إذا رأت المرأة الكدرة في فترة حيضها فلا يجوز لها الصيام، ولكن إذا حصلت الكدرة بعد أن رأت المرأة علامة الطهارة، فالصوم واجب في حقها.

فيما يلي شرح لما هي الإفرازات البنية في المذاهب الفقهية ووفقًا لعلماء معاصرين:

الحنفية والحنابلة: قالوا: إن الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض لا تعتبر حيضًا.

المالكية والشافعية: قالوا: تعتبر الصفرة والكدرة في غير أيام الحيض حيضًا.

آراء المعاصرين حول الإفرازات البنية

درس المعاصرون موضوع الإفرازات البنية وتحدثوا عنها، ودارت أقوالهم حول أقوال المذاهب الأربعة \، وسوف نذكر بعض أقوال العلماء المعاصرين في الآتي:

ابن باز: قال ابن باز: إذا نزلت إفرازات بنية قبل الحيض أو بعده ولم تكن مرتبطة به، فلا يعتبر حيضًا، وإن كان متعلقا به يحسب منه.

ابن عثيمين: قال ابن عثيمين: إن الإفرازات البنية لا تعتبر حيضاً إذا سبقت الحيض أو تلاه، أما إذا رأت المرأة في حيضها فإنها تعتبر حيضاً، وإذا كانت المرأة عادة سبعة أيامرأت دما في اليومين الأولين، ثم رأت إفرازات بنية في اليومين الثالث والرابع، وفي اليوم الخامس والسادس رأت دم الحيض؛ هذه الإفرازات تعتبر حائضًا لأنها بين الدمين، أما إذا رأت إفرازات، ثم حاضت، فإن تلك الإفرازات لا تحسب حيضًا، وكذا إذا طهرت من الحيض، فإنها رأت الإفرازات لا يعتبر الحيض.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */