هل يوجد حظر شامل يوم الجمعة في الاردن ؟
هل يوجد حظر شامل يوم الجمعة في الاردن ؟

هل يوجد حظر شامل يوم الجمعة في الاردن ؟

Ahmed Ali
دوليات
Ahmed Ali25 فبراير 2021

هل يوجد حظر شامل يوم الجمعة في الاردن ؟ أعلنت الحكومة الأردنية، الأربعاء 24 فبراير 2021، سلسلة من الإجراءات الاحترازية المشددة، بعد ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا إلى مستويات “مقلقة”.

هل يوجد حظر شامل يوم الجمعة في الاردن ؟

ووافقت الحكومة على العودة لتطبيق الحظر الشامل يوم الجمعة من كل أسبوع “حتى إشعار آخر”، مع “عقوبات مالية شديدة” على المخالفين، إضافة إلى غرامة قدرها 60 دينار أردني (حوالي 84 دولارًا أمريكيًا) مقابل أولئك الذين لا يرتدون الكمامة.

كما تم تمديد ساعات الحظر الليلي اليومية لمدة ساعتين، بعد 6 أسابيع من إلغاء هذه الإجراءات، والتي استمرت نحو عام.

وجاءت القرارات التي أعلنها وزير الدولة لشؤون الإعلام في حكومة بشر الخصاونة علي العايد، من خلال إحاطة حكومية متلفزة لعدد من الوزراء، وفق أمر الدفاع الجديد 26 لعام 2021، بناء على أمر استثنائي. قانون الدفاع الساري في البلاد منذ مارس 2020.

وقال وزير الإعلام الأردني، إن تنفيذ الإجراءات جاء بسبب “ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى معدلات مقلقة”.

ووسط أيام من الجدل ورفض مسبق من القطاعات التجارية والاقتصادية والشعبية للعودة إلى الحظر الأسبوعي الشامل، تضمن القرار السماح بأداء صلاة الجمعة لمدة ساعة على الأقدام.

تضمن القرار بدء حظر تجول شامل ابتداء من الساعة العاشرة مساءً كل خميس حتى 6 صباحًا يوم السبت من كل أسبوع.

أعلن وزير الإعلام الأردني أن أمر الدفاع الجديد يتضمن عقوبات أكثر صرامة تتراوح بين 60-100 دينار أردني في حال عدم ارتداء الكمامة وغرامة تتراوح بين 20-100 دينار لمن لا يلتزم بالمباعدة، وغرامات تصل إلى 1000 دينار أردني (1410 دولارات أمريكية) لمنشآت مخالفة، كما تصل الغرامات إلى 3 آلاف دينار للمنشآت السياحية والشعبية التي تقدم الشيشة.

من جهته، أرجع وزير الصحة الأردني، نظير عبيدات، القرارات إلى تفشي وباء “يمنع انتكاسة خطيرة” ويحد من انتشار فيروس كورونا قدر الإمكان، لافتاً إلى أن السلالة البريطانية أصبحت منتشرة في العاصمة عمان وفي عدة محافظات أخرى قريبة منها.

وأضاف عبيدات: “هذا واقع وبائي صعب يتطلب إجراءات سريعة وحاسمة”، داعياً الأردنيين إلى الالتزام بأعلى مستويات الالتزام وتقليص الأنشطة خارج المنزل.

ومع إعطاء 65 ألف جرعة لقاح فقط منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح في 13 كانون الثاني (يناير)، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعودة الحظر، فيما سجلت الأردن يوم الأربعاء 22 حالة وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 4611 حالة وفاة، بينما تجاوزت الاصابات 376 الف إصابة وسط 25% إشغال أسرة العناية المركزة، و10% لأجهزة التنفس الصناعي.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */