متى بداية الحظر الكلي في السعودية ؟
متى بداية الحظر الكلي في السعودية ؟

متى بداية الحظر الكلي في السعودية ؟

Ahmed Ali
دوليات
Ahmed Ali4 فبراير 2021

متى بداية الحظر الكلي في السعودية ؟ حيث أصدرت السلطات، فجر الخميس 4 فبراير 2021، 9 قرارات ستبدأ العمل الساعة 10 مساء من نفس اليوم في إطار إجراءات مواجهة فيروس كورونا الجديد “كوفيد -19” وظهور مؤشرات ارتفاع منحنى الإصابة في بعض المناطق.

وفيما يلي نستعرض لكم هذه الإجراءات بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية مصدر مسؤول بوزارة الداخلية دون الحديث عن بداية الحظر الكلي في البلاد:

1- وقف جميع الفعاليات والحفلات من أعراس واجتماعات الشركات وما في حكمها في قاعات الولائم وقاعات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق وكذلك في الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لهذه الأغراض، وذلك لفترة 30 يومًا قابلة للتمديد.

2- مع عدم الإخلال بما ورد في البند (أولاً)، يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية (20) شخصًا لمدة (10) أيام قابلة للتمديد.

3- إيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية لمدة (10) أيام قابلة للتمديد.

4- إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية والأماكن المستقلة للألعاب الداخلية أو الموجودة في المطاعم والمراكز التجارية وغيرها، والصالات والمراكز الرياضية، لمدة (10) أيام قابلة للتمديد.

5- تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها، وحصرها في تقديم الطلبات الخارجية لمدة (10) أيام قابلة للتمديد، دون السماح لأي تجمع ناتج عن تلك الطلبات الخارجية، ولوزارة الشؤون الخارجية الشؤون البلدية والقروية والإسكان لإغلاق المنشأة المخالفة لمدة (24) ساعة.

وفي حال تكررت المخالفة لأول مرة يكون الإغلاق لمدة (48) ساعة ولمدة (أسبوع) إذا تكرر للمرة الثانية، ولمدة (أسبوعين) للمرة الثالثة، مع عدم الإخلال بتطبيق أية عقوبة أخرى مقررة عن تلك المخالفات.

6- تكثيف الجهود الرقابية في تنفيذ البروتوكولات والاحتياطات من جميع الجهات وخاصة الوزارات (الداخلية، التجارة، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، السياحة، الشؤون البلدية والقروية والإسكان)، الهيئة العامة للطيران المدني، الهيئة العامة للترفيه.

واتخاذ الاجراءات اللازمة لضبط المخالفات في الاماكن الخاضعة للرقابة وفرض العقوبات على المخالفين.

7- كلفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان فرق مراقبة ميدانية للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في المقابر.

8- توزيع الصلوات على الجنازات في المقابر في جميع أوقات اليوم لتقليل عدد المعزين في نفس الوقت، بالإضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنازات لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة، وفصل المقابر في وقت واحد بواسطة مسافة 100 متر – قدر المستطاع – داخل المقبرة ، لضمان الفصل بين المعزين.

9- تشدد وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وغيرها من الجهات الرقابية الرقابة على المطاعم والمقاهي لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتأكيد على المطاعم والمقاهي لتفعيل استخدام كاميرات المراقبة، وإنشاء لوحات إنذار توضح ذلك، يتم مراقبة المكان بالكاميرات للتأكد من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */