موعد توفر اللقاح الروسي ضد كورونا في السعودية والعالم العربي
موعد توفر اللقاح الروسي ضد كورونا في السعودية والعالم العربي

موعد توفر اللقاح الروسي ضد كورونا في السعودية والعالم العربي

دوليات
Ahmed Ali11 أغسطس 2020

موعد توفر اللقاح الروسي ضد كورونا في السعودية والعالم العربي حيث أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء الموافق 11 آب 2020 عن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا، لكن دون الكشف عن تفاصيل تتعلق بمعايير السلامة والاختبارات المطلوبة، التي تعرض لها اللقاح قبل استخدامه، مما يثير مخاوف حقيقية بشأن سلامة وفعالية اللقاح.

وكشفت صحيفة واشنطن بوست أن موسكو وافقت على اللقاح دون المرور بالمراحل الضرورية والنهائية للاختبار لضمان فعاليته وسلامته، بينما قالت صحيفة وول ستريت جورنال ، إن الكرملين يضحّي بسلامة مواطنيه، مشيرة إلى أن شروط تطوير اللقاح أثارت مخاوف في موسكو وفي الدول الغربية بشأن سلامة اللقاح.

يشار إلى أن اللقاح الروسي الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال بالفيديو مع وزراء حكومته ، أطلق عليه “سبوتنيك الخامس”، في إشارة إلى تفوقه عندما أطلق الاتحاد السوفيتي قمره الصناعي إلى الفضاء عام 1957.

وقال بوتين “هذا الصباح، ولأول مرة في العالم تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد” في روسيا، مضيفًا “أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة”، كما أكد أن إحدى بناته تلقت اللقاح بقوله “أعتقد أنها شاركت في مرحلة ما في التجارب وأن درجة حرارتها ارتفعت قليلاً وكان هذا كل شي”.

في الأسابيع التي سبقت هذا الإعلان  أعرب العلماء عن قلقهم بشأن التطور السريع لمثل هذا اللقاح، ودعوا منظمة الصحة العالمية إلى احترام “إرشادات وإرشادات واضحة” فيما يتعلق بتطوير هذا النوع من المنتجات، وفقًا لوكالة فرانس برس.

موعد توفر اللقاح الروسي ضد كورونا في السعودية والعالم العربي

سيكون اللقاح متاحًا للتداول في 1 يناير 2021، وفقًا لسجل الأدوية الوطني التابع لوزارة الصحة لوكالات الأنباء الروسية، حيث أكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريبًا آلاف الجرعات من لقاح ضد كورونا المستجد و ملايين” الجرعات ابتداء من بداية العام المقبل، في إشارة إلى أن أكثر من عشرين دولة طلبت نحو مليار جرعة حتى الآن.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.