متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟
متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟

بانوراما
Ahmed Ali29 يوليو 2020

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟ حيث يتساءل الكثير من المسلمين في موسم الحج عن يوم عرفة 2020، وهو أحد أيام أعظم أيام السنة التي يذهب فيها حجاج بيت الله الحرام إلى جبل عرف لأداء أحد أهم أركان الحج، حيث يقف الحجاج على هذا الجبل العظيم يرفعون أيديهم إلى السماء ويتداولون أعظم الأدعية الإسلامية المستجابة باذن الله، في إشارة إلى أن ثواب هذا اليوم عظيم جدًا عند الله عز وجل، حيث يمحي ذنوب سنة سابقة وسنة مقبلة.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج ؟

وأوضح أئمة العلم أن يوم عرفة يبدأ في اليوم التاسع من ذي الحجة، وبالتحديد منذ أذان الفجر، ويمتد حتى وقت بزوغ الفجر في بداية يوم عيد الأضحى المبارك، وتحديدًا مع دخول وقت صلاة الفجر، وينتهي لغير الحاج وقت الوقوف بعرفة بطلوع فجر يوم النحر، حيث يبدأ المسلمون في ذبح الأضاحي طيلة أيام عيد الأضحى المبارك في كافة أرجاء العالم الإسلامي في أرجاء المعمورة.

ومع بداية هذا اليوم يتجه الحاج إلى جبل عرفة استعدادًا للوقوف بعرفة حيث يكثر من الذكر والدعاء، كما أجاز العلماء له بصلاة الظهر والعصر قصرًا في موعد صلاة الظهر، أما عن أبرز المكروهات للحاج في هذا اليوم هو الصيام، أما عن وقت الوقوف بعرفة فقد حدده العلماء أنه يبدأ مع زوال الشمس وبدء الغروب وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم عيد الأضحة، ولكن لم يتفق جميع العلماء على هذا الموعد فقد اختلفت المذاهب الأربعة في تحديده.

اتفقت المدرسة الفكرية الشافعية والحنفية على أن الوقوف يوم عرفة يبدأ مع غروب الشمس، أما مدرسة الفكر الحنبلي، فيعتقد أن هذا اليوم يبدأ من فجر يوم عرفات وحتى فجر اليوم العاشر، في حين استمرت مدرسة الفكر المالكي في القول إن الوقوف يوم عرفة يبدأ في الليل.

يبقى الحجاج في عرفات حتى غروب الشمس، وإذا غربت الشمس، يذهب الحجاج من عرفات إلى مزدلفة ليقضوا الليل، ويصلي الحجاج صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير، بمعنى تأخير صلاة المغرب حتى موعد العشاء، ومن المستحب أن يضاعف الدعاء، ويزود الحاج بالحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد التي يذهب إليها الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.