شاهد: مستشار محمد بن نايف يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية
شاهد: مستشار محمد بن نايف يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

شاهد: مستشار محمد بن نايف يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

بانوراما
Ahmed Ali21 يوليو 2020

أشعل مستشار محمد بن نايف مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية خلال الساعات الماضية، حيث كتب في حسابه عبر تويتر أمس الاثنين 20 يوليو 2020: “القادم سيكون فاصلاً في تاريخ السعودية”، في حين نشر سعوديون تغريدات، متهمين ولي العهد السابق محمد بن نايف ومساعده بالفساد، فيما وصفه مصدران سعوديان لرويترز بأنه “حملة لتشويه سمعته قبل توجيه لائحة اتهام محتملة”.

مستشار محمد بن نايف يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية

وبحسب الوكالة، فإن التغريدات التي استهدفت الأمير، الذي أُطيح به عام 2017، بدأت يوم الجمعة وتضمنت أيضًا مستشاره، مسؤول المخابرات السابق سعد الجابري، حيث تتزامن هذه الحملة على تويتر مع دخول الملك سلمان، 84 عامًا، إلى المستشفى في العاصمة الرياض يوم الاثنين بعد إصابته بالتهاب المرارة.

وقال المصدران السعوديان، اللذان تحدثا إلى رويترز دون الكشف عن هويتهما، إن الحمل ، التي قصدها مستخدمو تويتر على ما يبدو، كانت تهدف إلى التأثير على الرأي العام، قبل الإعلان عن مزاعم فساد ضد بن نايف.

وقال مصدر مطلع على الأمر: “إنهم يعدون وثائق ضده منذ مارس”، مضيفًا أن المسؤولين عن حملة تويتر يريدون “تشويه الصورة محليًا”.

وقال المصدر السعودي الثاني إن الحملة “حظيت بدعم حكومي واضح” لأن السعوديين البارزين المقربين من ولي العهد محمد بن سلمان كانوا يضخمون التغريدات.

قبل الإطاحة، كان ينظر إلى بن نايف على أنه أكبر منافس للعرش، حيث كان يسيطر على قوات الأمن في البلاد، وطور علاقات وثيقة مع المخابرات الغربية، وكان لا يزال يتمتع بشعبية بين الشخصيات المحافظة والمهمشة من قبل ولي العهد ، وفقًا للوكالة.

في مارس / آذار، اعتقلت السلطات السعودية بن نايف، المحتجز مع عائلتين ملكيتين كبيرتين في مكان مجهول أثناء وجود الجابري في المنفى في كندا، كما اعتقلت السلطات السعودية أيضاً اثنين من أبنائه البالغين في مارس / آذار.

وفي يونيو / حزيران، قالت مصادر سعودية مطلعة لرويترز، إن الأمير محمد بن سلمان كان يسعى لاتهامات ضد بن نايف فيما يتعلق بمزاعم فساد أثناء وجوده في وزارة الداخلية وطلب وثائق يمكن للجابري الوصول إليها، ولم ترد السلطات السعودية على طلبات رويترز للتعليق في ذلك الوقت.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.