هل نجحت جامعة اوكسفورد في اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا
هل نجحت جامعة اوكسفورد في اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا

هل نجحت جامعة اوكسفورد في اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا

دوليات
Ahmed Ali20 يوليو 2020

هل نجحت جامعة اوكسفورد في اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا، حيث أعلنت جامعة “أكسفورد” في بريطانيا أن الاختبارات المستمرة على لقاحها “المحتمل” ضد فيروس كورونا أظهرت أنها آمنة وتدعم جهاز المناعة.

وقالت الجامعة في بيان، اليوم الاثنين 20 تموز 2020، إن التجارب السريرية، التي شملت حوالي 1077 شخصًا، أظهرت أن اللقاح المفترض أنتج أجسامًا مضادة قادرة على مكافحة الفيروس، وعلى الرغم من النتائج الواعدة، شددت الجامعة على أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان اللقاح المحتمل يوفر الحماية للجسم بكل معنى الكلمة.

هل نجحت جامعة اوكسفورد في اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا

وأشارت الجامعة إلى أن التجارب لا تزال جارية على اللقاح المحتمل لمعرفة فعاليته، وتعليقًا على الأمر، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على تويتر: “هذه خطوة مهمة على المسار الصحيح”.

يشار إلى أنه لم تكن هناك نتائج سلبية تتعلق بهذا اللقاح، حيث كانت أعراض مثل التعب والصداع ردود الفعل الأكثر شيوعًا بين المشاركين، بينما تضمنت الآثار الجانبية الطبيعية الأخرى الألم في مواقع الحقن والعضلات والضيق والقشعريرة والشعور بالحمى وارتفاع درجة الحرارة.

عزز الآمال في علاج Covid-19 المتاح على نطاق واسع وغير مكلف من قبل الباحثين البريطانيين الذين أعلنوا أن ديكساميثازون الستيرويد كان قادرًا على إنقاذ حياة ثلث المصابين بـ Covid-19 الذين يعانون من أكثر الأعراض حدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيانها إن “الباحثين أبلغوا منظمة الصحة العالمية بالمعلومات الأولية عن نتائج التجربة، ونأمل بشدة في معرفة التحليل الكامل للبيانات في الأيام المقبلة”، مشيرة إلى أنها ستجري “التحليل التالي” لهذا البحث لتحديث مبادئها التوجيهية “لتعكس كيف ومتى يجب استخدام الدواء” لعلاج مرضى Covid -19.

وحتى مساء الإثنين، تجاوز عدد مرضى كورونا في العالم 14 مليونًا و737 ألفًا، حيث توفي منهم أكثر من 610 ألفًا، وتم شفاء أكثر من 8 ملايين و 790 ألفًا، بحسب موقع “worldometers”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.