شاهد: ما هو فيروس المرض الحليمي البشري الذي اصاب روان حسين وزوجها
شاهد: ما هو فيروس المرض الحليمي البشري الذي اصاب روان حسين وزوجها

شاهد: ما هو فيروس المرض الحليمي البشري الذي اصاب روان حسين وزوجها

2020-07-15T14:27:25+03:00
2020-07-15T14:29:16+03:00
بانوراما
Ahmed Ali15 يوليو 2020

شهدت محركات البحث على غوغل عمليات بحث مكثفة حول ما هو فيروس المرض الحليمي البشري الذي اصاب روان حسين وزوجها خلال الساعات الماضية، خاصة بعد إعلان إصابة زوج روان بن حسين بالمرض وانفصاله عنه، حيث أثار تساؤلات كثيرة حول العديد من الفيروس وما إذا كانت معدية، وإمكانية العلاج منه، وخطورته وتأثيره في سرطان عنق الرحم.

خلال الأسطر التالية، تلخص لك ما هو فيروس المرض الحليمي البشري الذي اصاب روان حسين وزوجها وأهم المعلومات والحقائق حول فيروس الورم الحليمي البشري، نقلاً عن منظمة الصحة العالمية، على النحو التالي: –

الحقائق الرئيسية عن الفيروس:

فيروس الورم الحليمي البشري هو مجموعة من الفيروسات الشائعة جدًا في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، منها 14 على الأقل أسباب السرطان (المعروف أيضًا باسم النوع عالي الخطورة).

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري بشكل رئيسي من خلال الاتصال الجنسي، ويصاب معظم الناس بالفيروس بعد وقت قصير من بدء النشاط الجنسي، حيث يحدث سرطان عنق الرحم بسبب العدوى المنقولة جنسيًا بأنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري.

يتسبب نوعان من فيروس الورم الحليمي البشري (16 و18) في 70% من سرطانات عنق الرحم وسرطان ما قبل عنق الرحم، هناك أيضًا أدلة تربط فيروس الورم الحليمي البشري بسرطانات الشرج والفرج والمهبل والقضيب والبلعوم الفموي.

ما هو فيروس المرض الحليمي البشري الذي اصاب روان حسين وزوجها

سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء اللاتي يعشن في المناطق الأقل تطورًا ، حيث يقدر عدد حالات الإصابة الجديدة بـ 570.000 حالة (1) في عام 2018 (84٪% من الحالات الجديدة حول العالم).

تشمل المراقبة الشاملة لسرطان عنق الرحم الوقاية الأولية (تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري) والوقاية الثانوية (فحص وعلاج الآفات السرطانية) والوقاية المتخصصة (تشخيص وعلاج سرطان عنق الرحم الغازي) والرعاية التلطيفية.

توصي منظمة الصحة العالمية باللقاحات التي تحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري 16 و18 وتمت الموافقة على استخدامها في العديد من البلدان.

إن فحص وعلاج الآفات السرطانية لدى النساء في سن الثلاثين هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للوقاية من سرطان عنق الرحم، حيث يمكن علاج سرطان عنق الرحم إذا تم تشخيصه مبكرًا.

كيف تؤدي الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري إلى سرطان عنق الرحم؟

على الرغم من أن معظم حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري تختفي من تلقاء نفسها وتتلاشى معظم الآفات تلقائيًا، فإن الخطر بالنسبة لجميع النساء هو أن العدوى بالفيروس تصبح مزمنة وأن الآفات السرطانية تتطور إلى سرطان عنق الرحم.

يستغرق تطور سرطان عنق الرحم لدى النساء ذوات الجهاز المناعي الطبيعي ما بين 15 و 20 عامًا، قد يستغرق الأمر من 5 إلى 10 سنوات فقط للنساء اللواتي يعانين من ضعف في جهاز المناعة، مثل أولئك اللواتي لم يعالجن من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.