شاهد: فيديو كسوف الشمس الحلقي في اليمن والسعودية وبعض الدول العربية
شاهد: فيديو كسوف الشمس الحلقي في اليمن والسعودية وبعض الدول العربية

شاهد: فيديو كسوف الشمس الحلقي في اليمن والسعودية وبعض الدول العربية

2020-06-21T14:12:09+03:00
2020-07-10T17:04:27+03:00
دوليات
Ahmed Ali21 يونيو 2020

انتشر فيديو كسوف الشمس الحلقي في اليمن والسعودية وبعض الدول العربية خلال الساعات الماضية، حيث شهدت الدول العربية، يوم الأحد 21 يونيو، كسوف الشمس باستثناء معظم المغرب وموريتانيا رؤيته في شكله الجزئي، بينما شوهد كسوف حلقي في أجزاء من دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان.

فيديو كسوف الشمس الحلقي في اليمن والسعودية وبعض الدول العربية

نشر المركز الدولي لعلم الفلك تسجيلًا حيًا للحدث على قناته على YouTube، موضحًا أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس وقطره الظاهر أصغر قليلاً من القطر الظاهري للشمس لذلك تحجب الشمس وتبقى قطعة تحيط بالقمر على شكل حلقة مضيئة، وبالتالي تسمى الكسوف الحلقي.

أما بالنسبة للدول العربية، فإن المناطق التي ستشهد الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان ويبلغ عرضه 65 كم ويذهب شرقًا ويستمر في التناقص ليعبر اليمن ثم السعودية ثم السعودية ثم سلطنة عمان ويصبح عرضها في شرق السلطنة 33 كم فقط! بينما تشهد أجزاء من هذه الدول الحدث كسوف حلقي، تشهده بقية أجزائه وبقية الدول العربية كسوف جزئي.

وأوضح المركز الدولي لعلم الفلك: “بالنسبة للسودان، سيمر شريط الكسوف الحلقي على منطقة صغيرة جدًا تقع في أقصى جنوب شرق السودان في المنطقة الحدودية مع جمهورية جنوب السودان، بطول 14 كم فقط! ثم يمر فوق إثيوبيا ثم إريتريا ثم البحر الأحمر”.

بالنسبة لليمن، سيمر النطاق الضيق للكسوف الحلقي من جنوب الحديدة، ويمر عبر الجبين، جنوب مدينة صنعاء، ثم مدينة مأرب، ثم شمال محافظة حضرموت. يُنظر إلى الكسوف على أنه كسوف جزئي لبقية اليمن، حيث يكون الكسوف الحلقي التالي في اليمن عام 2049 م إن شاء الله.

وفي المملكة العربية السعودية، “سيمر شريط الكسوف الحلقي فوق منطقة نائية من الربع الخالي في جنوب شرق المملكة، بحيث يبدأ من مدينة الخرخير، الحدود مع اليمن، وينتهي في مدينة عردة الحدودية مع سلطنة عمان، ويعتبر الكسوف كسوفًا جزئيًا عن باقي المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة لسلطنة عمان، فإن شريط الكسوف الحلقي يبدأ من غرب السلطنة من جنوب محافظة الظاهرة، ثم محافظة الداخلية بين مدينتي آدم ونزوى، ثم شمال شرق البلاد، ثم جنوب شرق محافظة مسقط بالقريات.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.