غرينبلات: حماس مسؤولة بشكل مباشرة عن الوضع البائس لسكان غزة

غرينبلات: حماس مسؤولة بشكل مباشرة عن الوضع البائس لسكان غزة

2019-03-01T20:29:23+03:00
2019-03-01T20:30:43+03:00
إسرائيليات
Ahmed Ali1 مارس 2019

وصف جيسون غرينبلات المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط، تقرير مجلس حقوق الإنسان بشأن ارتكاب إسرائيل جرائم ضد الإنسانية ضد المتظاهرين على الجدار الحدودي في قطاع غزة، بأنه “متحيز”.

وقال غرينبلات في تغريدة له عبر تويتر وترجمتها “غزة تايم”، إن القرار متحيز ضد إسرائيل. متهمًا المجلس بتخصيص بند بشكل دائم على جدول أعماله في كل جلسة ضد إسرائيل.

واتهم حركة حماس، بالتصرف بتهور واستخفاف بالحياة البشرية من خلال تحريضها على التظاهرات التي وصفها بأنها “غير سلمية – وغير مدنية”. مدعيًا أن تلك المسيرات شهدت خروقات وهجمات على السياج.

وقال “إن حماس مسؤولة، مسؤولية مباشرة عن الوضع البائس للفلسطينيين بغزة”.

وأكدت لجنة تابعة للأمم المتحدة أمس الخميس، على وجود أدلة على ارتكاب إسرائيل “جرائم ضد الإنسانية” في قمعها لمسيرات العودة، وشددت على أن قناصة إسرائيليين استهدفوا أشخاصا كان يظهر بوضوح أنهم أطفال وعاملون طبيون وصحافيون. 

وقال رئيس “اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في الاحتجاجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة”، سانتياغو كانتون، إن “الجنود الإسرائيليين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني. وتشكل بعض هذه الانتهاكات جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية ويجب على إسرائيل التحقيق فيها فورا”.

وحققت اللجنة، التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في الانتهاكات الإسرائيلية منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة في 30 آذار/مارس حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2018.

ورفض القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، هذه الاتهامات ووصف اللجنة الأممية بأنها “كاذبة ومنحازة”، فيما رحبت الرئاسة الفلسطينية بالتقرير.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.