السعودية تعيد رحلات الحج والعمرة لعام 2020.. ما صحة هذا الخبر!
السعودية تعيد رحلات الحج والعمرة لعام 2020.. ما صحة هذا الخبر!

السعودية تعيد رحلات الحج والعمرة لعام 2020.. ما صحة هذا الخبر!

دوليات
Ahmed Ali2 يونيو 2020

تداولت منصات السوشيال ميديا عدة منشورات حول إعادة السعودية رحلات الحج والعمرة لعام 2020 فما صحة هذا الخبر! حيث عادت الحياة إلى طبيعتها في المملكة العربية السعودية ابتداءً من يوم أمس تدريجيًا، برفع القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا، وفقاً لخطة من ثلاث مراحل تنتهي برفع القيود تمامًا في 21 يونيو.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن العودة تستند إلى تطبيق قواعد الانفصال الاجتماعي واتباع الإرشادات الصحية، وسط ارتفاع عدد الأشخاص الذين يتعافون من الفيروس لأكثر من 51 ألف شخص وانخفاض عدد المصابين مقارنة الأيام الماضية.

وذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية أن وزارة الداخلية السعودية أصدرت الموافقة على دخول ومغادرة مكة المكرمة ابتداء من غد.

السعودية تعيد رحلات الحج والعمرة لعام 2020.. ما صحة هذا الخبر!

وفي سياق أداء فريضة الحج والعمرة، أكد الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة في الحرمين الشريفين لحماية المصلين والزوار.

وبحسب صحيفة المدينة السعودية، تبنت السلطات نموذجًا إرشاديًا وتسيطر على اتفاقيات التعاون في مجال الحجاج والحجاج القادمين استعدادًا لعودة الحج والعمرة بالتعاون مع الدول المستهدفة.

يعقد فريق تنسيق المبادرة اجتماعاً واحداً على الأقل في السنة، سواء في المملكة أو في البلد المستهدف للفهم والمشورة، ويجب على هذا الأخير إلزام ضيوف الرحمن بتوفير متطلبات الحماية والظروف الصحية اللازمة لإصدار تأشيرة الدخول.

وأشارت الصحيفة إلى أن كل طرف يتحمل التكاليف المالية الناشئة عن تنفيذ هذه الاتفاقية ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك، وتحتفظ المملكة بحقوق الملكية الفكرية لخدمة “طريق مكة” وتطويره، ولا يحق للطرف الثاني أن استخدامها لأي غرض خارج إطار هذه الاتفاقية ، أو الكشف عن بياناتها أو معلوماتها لأداء المعتمرين والحجاج لأي طرف ثالث.

قالت وزارة القوى العاملة إن المملكة العربية السعودية مددت التأشيرات السياحية تلقائيًا لمدة 3 أشهر دون دفع أجر للسياح داخل المملكة الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم خلال فترة تعليق الرحلات الدولية لمنع انتشار كورونا في مملكة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.