هل يجوز صلاة التراويح مع التلفاز
هل يجوز صلاة التراويح مع التلفاز

هل يجوز صلاة التراويح مع التلفاز

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed24 أبريل 2020

هل يجوز صلاة التراويح مع التلفاز حيث قالت لجنة الفتوى بأكاديمية البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في ردها على فتوى في حكم صلاة التراويح خلف التلفزيون أو الراديو بسبب إغلاق المساجد بسبب انتشار الوباء الحالي.

وأكدت، أن الصورة التي يدعو إليها بعض الناس للصلاة خلف التلفاز أو الراديو تتناقض مع نية الشارع، وهي لقاء المسلمين في مكان واحد، لقاء حقيقي وليس لقاء افتراضي، وكان الفقهاء يشترطون صحة اقتداء المأموم بالإمام في الجماعات للتواصل المكاني أي أنهم في مكان واحد.

هل يجوز صلاة التراويح مع التلفاز

وأضافت اللجنة أنه بناءً على ما تقدم: الصلاة لا تصح في التليفزيون أو الراديو أو من خلال وسائل الاتصال الحديثة، ومن يفعل ذلك باطل، لعدم وجود اتصال بين الإمام والمأموم المطلوب من أجل صحة الاقتداء، كما ذكر الفقهاء.

وبالمثل، فإن صلاة التراويح خلف إمام في التليفزيون أو الراديو لا تصلح لعدم وجود اتصال مع المأموم والإمام، ومن الأفضل للمسلم أن يصلي في بيته جماعة مع أهله وأولاده، لأنها سنة وليست فرضًا، وهي فرصة لأخذ المصلى في البيت الذي تقام فيه الصلاة، و تسود الرحمة والبركة في البيت حيث تتنزل الملائكة بإذن ربهم حتى مطلع الفجر.

هل يجوز الصلاة مع الإمام وأنا في البيت

ويصلي بعض الناس بالقرب من الحرم باتباع الراديو أو عن طريق سماع الصوت مباشرة، لذلك يصلون في محلاتهم، أو على الطرق، وعلى الأرصفة، لكن صلاتهم لا تصح، لأن الغرض من الصلاة الجماعية هو أن يجتمع الناس في مكان واحد، للتعرف على بعضهم البعض، حتى يصبحوا مألوفين ويتعلمون من بعضهم البعض.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.