كيف أحمي نفسي من فيروس كورونا Covid-19 ؟
كيف أحمي نفسي من فيروس كورونا "كوفيد-19"؟

كيف أحمي نفسي من فيروس كورونا Covid-19 ؟

أخبار الساعةصحة
nour ahmed27 مارس 2020

كيف أحمي نفسي من فيروس كورونا Covid-19 ؟ يقول الخبراء أن أفضل شيء هو غسل اليدين بانتظام وبطريقة شاملة ويفضل الغسيل بالماء والصابون، حيث ينتشر الفيروس إذا سعل شخص مصاب وأطلق رذاذًا مملوءًا بالفيروس في الهواء بطريقة يمكن أن تتنفس أو تسبب عدوى إذا لمست سطحًا سقط على الرذاذ ثم المس عينيك، أنفك، أو الفم.

لذلك، فإن السعال والعطس في المناديل الورقية وعدم لمس الوجه بأيدي غير مغسولة، وكذلك تجنب الاتصال الوثيق مع المصابين، أمر بالغ الأهمية للحد من انتشار فيروس Covid-19 .

يقول الخبراء الطبيون أن أقنعة الوجه لا توفر حماية فعالة، يقدم خبراء الصحة العامة الكثير من النصائح لمحاولة منع انتشار الفيروس.

هل يموت فيروس كورونا داخل غرف الساونا وهل يقتله مجفف الشعر؟

ما هي الأعراض؟ و كيف أحمي نفسي من فيروس كورونا Covid-19 ؟

يصيب فيروس كورونا الرئتين، وتبدأ الأعراض بحمى يتبعها سعال جاف، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس، حيث يشير العلماء إلى أن فيروس كورونا يحتاج إلى متوسط ​​خمسة أيام حتى تظهر الأعراض، ولكن بعض الناس تظهر عليهم أعراض المرض في وقت لاحق.

وتقول منظمة الصحة العالمية أن فترة حضانة الفيروس أي الفترة بين حدوث العدوى وظهور الأعراض، تصل إلى 14 يومًا، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تصل إلى 24 يومًا.

ومن المرجح أن ينشر الناس العدوى عندما تظهر عليهم الأعراض، ولكن هناك آراء تفيد بأن البعض يمكن أن ينشر الفيروس حتى قبل أن يمرض.

يمكن الخلط بين الأعراض المبكرة بسهولة وأمراض الشتاء الأخرى، بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا، مع الإشارة إلى أن معدل الوفيات من المرض منخفض (بين واحد واثنين في المئة)، ولكن هذه المعدلات غير مؤكدة.

ويخضع الآلاف للعلاج حتى الآن، وقد يموت بعضهم لذلك من المرجح أن ترتفع الوفيات، ولكن قد يكون أقل إذا لم يتم الإبلاغ عن العديد من الأعراض الطفيفة.

تقول منظمة الصحة العالمية ، وفقًا للبيانات التي تم جمعها من 56 ألف مريض، أن ستة بالمائة منهم يعانون من أمراض خطيرة، مثل فشل الرئة، والغيبوبة، وفشل الأعضاء، وخطر الوفاة، و14 بالمائة يعانون من أعراض شديدة، مثل صعوبة التنفس وضيق في التنفس، و80 في المئة لديهم أعراض خفيفة، مثل الحمى والسعال، وبعضها قد يكون مصابًا بالالتهاب الرئوي.

كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل الربو والسكري وأمراض القلب، هم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، كما تشير البيانات الواردة من الصين أيضًا إلى أن الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب الفيروس من النساء.

يعتمد العلاج حتى الآن على التدابير الأساسية، وهي إبقاء جسم المريض قادرًا على إجراء العمليات الحيوية، على سبيل المثال وضع المريض على نظام مساعدة التنفس حتى يكمل الجهاز المناعي قدرته على محاربة الفيروس.

متى يتوقف انتشار فيروس كورونا “كوفيد – 19″؟

ماذا أفعل إذا شعرت بتوعك؟

يجب على المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة، مثل السعال المستمر الجديد أو درجة حرارة تزيد عن 37.8 درجة مئوية، عزل أنفسهم في المنزل لمدة سبعة أيام على الأقل، وفقًا لأحدث نصيحة صادرة عن هيئة الصحة العامة في المملكة المتحدة.

وإذا اتصلت بشخص قد يكون مصابًا، فقد تحتاج إلى عزل نفسك، وفقًا للنصيحة المقدمة للأشخاص العائدين من المناطق المتضررة، وأولئك الذين قد يحتاجون إلى عزل ذاتي.

نفذت بعض الدول إجراءاتها الخاصة على سبيل المثال، تنصح المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الأشخاص الذين يعانون من أعراض العدوى بالتواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم، وتنصح أولئك الذين يعانون من أعراض بسيطة بأداء العزلة الذاتية.

ما مدى سرعة انتشار فيروس Covid-19 ؟

يتم الإبلاغ عن مئات الحالات الجديدة يوميًا في جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أنه من غير المحتمل أن تعرف الوكالات الصحية العديد من الحالات، حيث بدأ الفيروس في الانتشار في الصين، وسرعان ما انتشر إلى دول مثل كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران، وفي الآونة الأخيرة تم تسجيل حالات الإصابة في العديد من البلدان العربية.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page