هل يجوز صيام ليلة الاسراء والمعراج 27 رجب
هل يجوز صيام ليلة الاسراء والمعراج 27 رجب

هل يجوز صيام ليلة الاسراء والمعراج 27 رجب

2020-03-21T15:50:43+03:00
2020-03-24T16:09:23+03:00
بانوراما
nour ahmed21 مارس 2020

هل يجوز صيام ليلة الاسراء والمعراج 27 رجب والذي يصادف يوم 27 رجب، والتي ستبدأ مغرب اليوم السبت حتى فجر يوم الأحد، بحسب ما أعلنته دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وفي سؤال هل يجوز صيام ليلة الاسراء والمعراج 27 رجب أكدت دار الإفتاء المصرية اليوم السبت 21 مارس 2020 بأنه: “يجوز الصيام نهار الإسراء والمعراج ولا شيء فيه وليس ببدعة كما يزعم البعض”.

وأوضحن دار الإفتاء أنه على الرغم من الخلاف بين العلماء في وقت زمن الإسراء والمعراج، فقد روى الحافظ ابن حجر أكثر من عشرة أقوال وردت في “الفتح”، بأن الاحتفال بهذه الذكرى في شهر رجب مشروع ولا شيء فيه طالما أنه لا يشتمل على محرم بل على القرآن والذكر والتذكير، لأن النهي لم يرد.

يشار إلى صيام ليلة الاسراء والمعراج ليس فرضًا على المسلمين كما هو الحال شهر رمضان المبارك، إنما من صيام النافلة كالصوم يوم عاشوراء ويوم عرفة، حين تتزامن ليلة الإسراء والمعراج 2020 من مغرب يوم السبت السابع والعشرين من رجب وتنتهي فجر الأحد 27 رجب 1441.

وتلخص الآية في سورة الإسراء قصة الإسراء والمعراج حيث قال سبحانه وتعالى: “سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

حيث أن ليلة الإسراء والمعراج من معجزات النبي محمد عليه الصلاة والسلام حيث أُسري من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس على متن دابة تدعى البراق بصحبة سيدنا جبرايل عليه السلام، واجتمع بالأنبياء وصلوا في المسجد الأقصى ثم عرج إلى السماوات حيث كانت حيث سدرة المنتهى وبعدها إلى البيت المعمور .

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page