هل يصيب فيروس كورونا الاطفال مثل كبار السن ؟
هل يصيب فيروس كورونا الاطفال مثل كبار السن ؟

هل يصيب فيروس كورونا الاطفال مثل كبار السن ؟

Gaza Timeصحة
nour ahmed10 مارس 2020

هل يصيب فيروس كورونا الاطفال مثل كبار السن ؟ حيث  يرغب الباحثون في معرفة من هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة ومن الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس لأسباب طبية وأخرى متعلقة بالصحة العامة.

إليك ما أظهره البحث بعد ثلاثة أشهر من تفشي المرض:

الغالبية العظمى من الحالات في الصين – 87% – كانت في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79، حسبما أفاد مركز الصين لمكافحة الأمراض الشهر الماضي بناءً على بيانات من جميع 72314 من الذين تم تشخيصهم بـ Covid-19 اعتبارًا من 11 فبراير.

ويواجه الفيروس الشباب والمراهقون في العشرينات من العمر في المدرسة والعمل وفي وسائل النقل العام، ومع ذلك لا يبدو أنهم يصابون بالمرض بمعدلات كبيرة: 8.1 في المائة فقط من الحالات كانت في العشرينات، و 1.2 في المائة من المراهقين، و 0.9% كانوا 9 أو أقل، حسث وجدت بعثة منظمة الصحة العالمية في الصين أن 78% من الحالات المبلغ عنها حتى 20 فبراير كانت في أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و 69 عامًا.

وتوفي 2.3% من الحالات المؤكدة في الصين، ولكن كان معدل الوفيات 14.8% في الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عامًا أو أكبر، مما يعكس على الأرجح وجود أمراض أخرى أو ضعف الجهاز المناعي أو ببساطة الحالة الصحية الأسوأ.

هل يصيب فيروس كورونا الاطفال مثل كبار السن ؟

ومن المحتمل أن يعكس خطر الوفاة المرتبط بالعمر قوة أو ضعف الجهاز التنفسي، حيث أفاد باحثون هناك أن حوالي نصف مرضى كوفيد 19 البالغ عددهم 109 (تتراوح أعمارهم بين 22 و 94) الذين عولجوا في المستشفى المركزي في ووهان، أصيبوا بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، التي يتراكم فيها السائل في الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين ويقيد كمية الهواء التي يمكن أن تستوعبها الرئتان، مما يقلل من تزويد الأوكسجين بالأعضاء الحيوية، وفي بعض الأحيان قاتلة؛ توفي نصف مرضى ARDS، مقارنة بـ 9% من المرضى الذين لم يصابوا بالمتلازمة.

كان لدى مرضى ARDS متوسط ​​عمر 61 ، مقارنة بمتوسط ​​عمر 49 لأولئك الذين لم يصابوا ARDS، وكتب الباحثون أن المرضى كبار السن “كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض ARDS”، مشيرين إلى أن العمر يمكن أن يجعل Covid-19 أكثر شدة وحتى قاتلاً، حيث يزيد العمر من خطر توقف الجهاز التنفسي بشكل أساسي تحت الاعتداء الفيروسي.

وأبلغت بعثة منظمة الصحة العالمية عن حدوث انخفاض نسبي في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، والذين شكلوا 2.4% فقط من جميع الحالات المبلغ عنها، في الواقع حتى منتصف يناير، أصيب صفر من الأطفال في ووهان مركز اندلاع المرض بكوفيد 19 وليس من الواضح ما إذا كان ذلك لأن الأطفال لا يظهرون علامات مرض حتى لو كانوا مصابين.

حتى الحالات بين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 19 سنة نادرة، اعتبارًا من 11 فبراير، كان هناك 549 حالة في تلك الفئة العمرية 1.2%  من المجموع  ومات واحد فقط.

هل يصيب فيروس كورونا الاطفال مثل كبار السن ؟

واحد من التفسيرات المذهلة في المناطق القريبة من مقاطعة هوبي، يبدو أن الأطفال الصغار معرضون بشكل خاص للتعرض لفيروسات كورونا مرة أخرى، وفقًا لما ذكره علماء في الصين في عام 2018 وقد أعطاهم ذلك مناعة جزئية على الأقل لهذا المرض.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page