تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب الإسرائيلية محور صحف فلسطين

تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب الإسرائيلية محور صحف فلسطين

Rayan23 ديسمبر 2019

احتل الرد الإسرائيلي على إعلان المحكمة الجنائية الدولية بوجود أدلة كافية للتحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الفلسطينيين عناوين الصحف الأولى في عدد يوم الاثنين من الصحف اليومية العربية الفلسطينية الثلاث.

ذكرت صحيفة الأيام أن إسرائيل ما زالت متشددة بشأن الوسائل التي ستعتمدها لمواجهة المحكمة الجنائية الدولية.

كما أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المحكمة الجنائية الدولية أصبحت سلاحًا في الحرب ضد إسرائيل.

وقالت صحيفة الحياة الجديدة في هذا الصدد، إن نتنياهو يفرض السرية على المداولات حول كيفية التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت القدس أن هذه القضية إلى جانب الاستفزاز الأخير ضد انضمام فلسطين إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) نوقشت في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ألقت القدس و”الحياة الجديدة” الضوء على المداهمات العسكرية الإسرائيلية في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت الصحف أن عدة فلسطينيين أصيبوا بنيران الأسلحة العسكرية الإسرائيلية خلال مداهمة أثارت مواجهات في بلدة بيت عمر شمال الخليل وحي العيسوية بالقدس الشرقية.

وأضافت أن المستوطنين الإسرائيليين أقاموا طقوساً في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وشقوا طريقهم إلى مجمع المسجد الأقصى في القدس.

وفقًا للقدس، استولى مستوطن إسرائيلي على أراض فلسطينية في شمال وادي الأردن.

ورد رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة محمد العمادي في القدس معلنًا أن تلك اللجنة ستبدأ في تسليم المنح القطرية للأسر الفقيرة في غزة.

سلطت القدس الضوء على تقارير إعلامية تفيد بأن إسرائيل سلمت أكثر من 200 طفل فلسطيني لرعاية الأسر في أوروبا بين سبعينيات وتسعينيات القرن الماضي.

وأضاف أن الفلسطينيين انتقدوا ذلك باعتباره “عملاً من أعمال الاختطاف والاتجار” وتسلط الضوء على دعوات لفتح تحقيق في القضية.

وفقًا للقدس، استقبل بطريرك القدس الأرثوذكسي اليوناني ثيوفيلوس الثالث ممثل وزير الدولة لشؤون الملك عبدالله الثاني في الأردن سامي الداود في عيد الميلاد.

حسب الصحف اليومية، قبل الرئيس محمود عباس أوراق اعتماد سفير الكويت غير المقيم لدى فلسطين عزيز الديحاني.

قالت القدس والأيام إن إسرائيل تسمح لمسيحيي غزة بالاحتفال بعيد الميلاد في بيت لحم والقدس، الأمر الذي عكس الحظر الذي سبق.

قال “الأيام” و”الحياة الجديدة” إنه من المتوقع أن تنشر الأمم المتحدة القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية الاستعمارية في يناير 2020.

ووفقًا لصحيفة الحياة الجديدة، فقد تم استجواب أحمد زهران، وهو أسير فلسطيني مضرب عن الطعام لمدة 91 يومًا متتاليًا احتجاجًا على الاحتجاز الإداري في سجون الاحتلال.

وقالت، إن قوات الأمن التي تديرها حماس واصلت اعتقال نشطاء غزة لمعارضتهم بناء مستشفى ميداني تموله الولايات المتحدة في شمال قطاع غزة المحاصر.

على الصعيد الإقليمي، ذكرت القدس أن مسؤولين أميركيين كشفوا أن تطبيق الدردشة الجديد الشهير ToTok، هو في الواقع أداة تجسس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

قالت صحيفة الحياة الجديدة، إن ماليزيا ترحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ، وتؤكد أنه يجب محاسبة إسرائيل على جرائمها.

أبرزت “الحياة الجديدة” و”الأيام” خطة مجلس النواب الأردني لصياغة مشروع قانون لإلغاء استيراد الغاز الإسرائيلي إلى الأردن.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page