متى تعود المنخفضات؟.. أرصاد فلسطين الجوية تجيب
طقس فلسطين: توقعات بسقوط أمطار متفرقة مساء اليوم

متى تعود المنخفضات؟.. أرصاد فلسطين الجوية تجيب

Rayan15 ديسمبر 2019

في فترة ما بعد الظهر من مساء يوم الأحد، الخامس عشر من ديسمبر، تتشكل حالة عدم الاستقرار الجوي، نتيجة للمنخفض الجوي الذي يعبر الطبقات العليا إلى مصر، حيث يتوقع انخفاض طفيف في درجة الحرارة خلال النهار، بحيث تسود ظروف باردة نسبيًا إلى باردة، خاصة على المرتفعات الجبلية.

مع ساعات الظهيرة وبعد الظهر، تتضاعف كميات الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ومن المحتمل أن تتساقط الأمطار المحلية في بعض المناطق، ويكون هناك عواصف الرعد محدودة ، خاصة في أقصى المناطق الجنوبية، بينما تسود ظروف أكثر استقرارًا في أجزاء أخرى من الشمال ووسط البلد.

يشار إلى أن أشعة الشمس تسطع وتسود الأجواء المستقرة دون تغيير في درجات حرارة يومي الاثنين والثلاثاء، حيث يكون الطقس باردًا في الصباح والمساء والليل في الظل، وممتعًا تحت أشعة الشمس.

يتم تعزيز الزيادة في درجات الحرارة يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، وحتى يوم الاثنين من الأسبوع المقبل، حيث تسود معظم الأوقات في جو مشمس ومستقر، ولكن نشاط الرياح الشرقية الجافة سيزيد من شعور الطقس البارد في بعض الفترات.

يأتي هذا الاستقرار نتيجة لطبيعة العواصف الممطرة التي تنخفض إلى عرض منخفض في المحيط الأطلسي بالتوازي مع سواحل منطقة المغرب العربي وسواحل الجزائر في البحر الأبيض المتوسط​، حيث يندفع كارتفاع جوي مرتفع إلى منطقة وسط وشرق البحر المتوسط ​، مما يمنع وصول أي كتل هوائية باردة.

يمتد هذا الارتفاع إلى السيطرة على اليونان وتركيا ومنطقة البحر الأسود وأجزاء من أوروبا الشرقية، مما يجعل من الصعب على الهواء القطبي البارد أن يسقط من الشمال الشرقي أيضًا باتجاه البحر الأبيض المتوسط​​، لكننا أصبحنا عرضة للرياح الجافة على فترات من العراق ومن شبه الجزيرة العربية.

من المحتمل أن ينتهي الاستقرار الجوي في الأسبوع الأخير من هذا الشهر، حيث من المتوقع أنه مع بداية فصل الشتاء الفلكي وتطور مربعانية فصل الشتاء، ستعود الأنشطة الشتوية تدريجياً إلى بلاد الشام، وليس من المستبعد أن تكون متدرجة في قوتها، حتى تصل إلى فرصة أن تكون منخفضة “ثقيلة” في نهاية العام والأيام العشرة الأولى من شهر يناير.

المصدر: طقس الوطن

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.